رئيس التحرير أحمد متولي
 حصاد وزارة التعليم العالي في ملف التعاون مع أفريقيا 2018

حصاد وزارة التعليم العالي في ملف التعاون مع أفريقيا 2018

استعرض وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من مستشار الوزير للشئون الأفريقية، الدكتور إسلام أبو المجد، حول دور الوزارة في دعم علاقات التعاون مع أفريقيا خلال عام 2018.

وذكر التقرير أنه في مجال تطوير التعليم في أفريقيا، شاركت الوزارة في اجتماعات مؤسسة تطوير التعليم الأفريقية؛ لوضع قواعد ومعايير المقررات الدراسية في بلدان شمال أفريقيا، كما شاركت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في اجتماع تطوير التعليم في مايو 2018.

ولفت التقرير إلى مشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عن رئيس الجمهورية في فعاليات القمة الأولى غير العادية لمجموعة العشرة المعنية بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى رؤساء الدول الأفريقية بمالاوي، والذي انتهى إلى توصيات تهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي؛ لدعم التنمية في إفريقيا، وخلق فرص عمل للشباب الأفريقي، ودعم الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة والبحث العلمي.

وأضاف التقرير أنه فيما يتعلق بملف وكالة الفضاء الأفريقية قامت الوزارة بإعداد ملف فني عالي المستوى لاستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية، والذي يحاكي كافة المعايير الواردة من مفوضية الاتحاد الأفريقي، وفي هذا الإطار استقبلت الوزارة وفدا رفيع المستوى من الخبراء والاتحاد الأفريقي للوقوف على إمكانيات مصر العلمية والتقنية وقدراتها على استضافة هذا المقر الهام.

وأوضح التقرير أنه في مجال تطوير أداء المدرسين Teacher Mobility قامت الوزارة بترشيح عدد من الخبراء من أساتذة الجامعات لحضور اجتماعات الاتحاد الأفريقي لتطوير أداء المدرسين ورفع كفاءة المدرس والعملية التعليمية بأفريقيا، لإبراز القدرات المصرية في العملية التعليمية، ونقل وتبادل الخبرات والتعاون مع الدول الأفريقية في هذا المجال.

ولفت التقرير إلى أنه في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في 2018 قامت الوزارة بإعداد ملف متكامل عن الوضع الراهن للعلاقات المصرية الافريقية والرؤية المستقبلية لهذه العلاقة، يتناول حجم التعاون والشراكة مع الاتحاد الافريقى أو الدول الأفريقية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم المنح الدراسية للشباب الأفريقي ودعم مراكز التميز التي تخدم التكنولوجيات الحديثة، وزيادة القوافل الطبية لدعم الرعاية الصحية للأفارقة في بعض البلدان ودعم التعليم الفني والتقني لخلق فرص عمل للشباب الأفريقي.

وأكد التقرير دور الوزارة في دعم الشراكات الثنائية بين مصر ودول أفريقيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقة والغذاء والمياه والفضاء.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم