حين يسألك أحد عن برجك الفلكي التابع ليوم ميلادك، ستخبره على الفور بأنك تنتمي لبرج الحمل أو الميزان أو الجوزاء وهكذا، بغض النظر عن تصديقك لهذه الأمور أو إنكارك لها.

والآن حين أخبرك أنك برج الفأر أو القط أو الخروف فلا تندهش كثيرًا، لأن هذه الحيوانات تمثل نوع آخر من الأبراج، يستخدمها علماء الفلك الصيني تحديدًا، فما هي حكاية هذه الأبراج وكيف تعرف برجك الصيني؟

أبراج شمسية وقمرية

الأبراج الصينية (يمين) والتقليدية (يسار)

تعتمد الأبراج الفلكية التقليدية على الحسابات الشمسية، لأن الشمس تسلك مسارًا دائريًا في المجرة وينتج منه «دائرة الأبراج» المعروفة بـ«أبراج زودياك Zodiac» وتتكرر كل 12 شهر، ولأن كلمة Zodiac تعني حديقة الحيوان، فقد حملت الأبراج أسماءً مثل الحوت والحمل والثور.

أما الأبراج في الفلك الصيني فتعتمد على الدورة القمرية التي تتكرر كل 12 عامًا، وبهذا يرتبط البرج الصيني بالعام الذي ولد فيه الإنسان كذلك وليس الشهر فقط، أما لماذا حملت الأبراج الصينية أسماء حيوانات كالكلب والخنزير فله سبب آخر.

تقول الأسطورة الصينية إن «بوذا» جمع الحيوانات وأعطى كل شهر اسم حيوان منها، ولم تكن الصين وحدها هي التي صدقت في الأبراج وتأثير الفلك على البشر، فقد آمنت بها كل أغلب الحضارات في أوروبا والقديمة، وكذلك في روسيا والهند.

اعرف برجك الصيني

الآن سواء تصدق الأبراج أم لا، يمكنك معرفة برجك الصيني من خلال هذا الرابط، كل ما عليك فعله هو إدخال تاريخ ميلادك كاملاً بالسنة وستعرف الحيوان الذي يمثل برجك.

والآن إليك أسماء الأبراج ومشاهير كل برج وأبرز ما يقوله علماء الفلك عن صفات المنتمين إلى هذا البرج:

برج الفأر

يتمتع مواليد هذا البرج بالمرح والوداعة، إلا أنهم يعيشون في قلق دائم ويخفون مشاكلهم دون الإفصاح بها لأحد، وتميل أنثى الفأر إلى تخزين النقود حتى تستخدمها فيما بعد.

من أشهر مواليد هذا البرج: شكسبير، تشرشل، موزارت

برج الجاموس

برج هادئ خجول، يمتاز بالصبر والتواضع والدقة والنظام، وبالتالي يحب التأمل والتفكير، لكنه يصبح متعصبًا لأفكاره ويسري عليه المثل الشهير «اتق شر الحليم إذا غضب».

من مواليد الجاموس المشاهير: نابليون بونابرت، شارلي شابلن، فان جوخ

برج الأرنب (يُسمى أحيانًا القط)

يقول الفلكيون عن برج الأرنب أن مواليده هم الأسعد بين البشر، وينتظرهم الحظ الحسن نتيجة تهذيبهم الشديد وحُسن معاملتهم للآخرين، ولكن مشكلتهم الكبرى هي السطحية والميل إلى نشر الشائعات أحيانًا.

المواليد الأشهر في هذا البرج هم: آينشتاين، ماري أنطوانيت، ستالين

برج النمر

يعشق مواليد برج النمر تصيد الأخطاء للآخرين، والعناد مع رجال السلطة والقادة، ولهذا فهو يصلح جدًا للمهمات الخطيرة وزعامة العصابات أحيانًا، ومن أجل هذه الصفات لا يمكن لنمر أن يتزوج بنمر وهناك مثل أسيوي قديم يقول «لو تواجد نمران في منزل واحد، فمن المحتم أم يرحل أحدهما»

من النمور المشاهير: الرئيس الأمريكي ايزنهاور، كارل ماركس، الزعيم الروسي مولوتوف

برج التنين

مواليد التنين يشبهون السيف كما يصفهم الفلكيون، فهم لا يحبون اللف والدوران، بل يميلون إلى المثالية ويرهقون أنفسهم بسبب عدم رضاهم عن أنفسهم، والجميع يحبون التنين لكنه على العكس لا يقع في الحب بسهولة.

من مواليده المشاهير: سلفادور دالي، برناردشو، جوزيف تيتو

برج الثعبان

يتمتع ذكور برج الثعبان بالعاطفة الجياشة والمرح، فيما تتمع الإناث بالطموح والجاذبية، لهذا يصبحون أغنياء في الأغلب، لكن ما يعيبهم هو البخل الشديد، وحبهم في التدخل في شئون الآخرين.

من مواليد الثعبان المشهورين: بيكاسو، داروين، غاندي

برج الحصان

مواليد برج الحصان أقوياء واثقين محبين للظهور الاجتماعي واللباقة والمجاملة في الحديث، لذا يعشق العمل الجماعي ويكره الأعمال الفردية، كما أنه شديد الضعف أمام الجنس الآخر، ويوجد برج آخر خاص باسم «الحصان الناري» يختلف عن الحصان الأصلي في عدة أمور.

يشتهر من مواليد الحصان كلاً من: نيوتن، لويس باستير، إدوارد الثامن

برج الماعز

يميل مواليد برج الماعز إلى الفنون والطبيعة والحس المرهف، لكنهم في نفس الوقت متشائمون لا يرضون بما في أيديهم، وعادة ما يصبحون ممثلين أو إداريين.

من أشهر مواليد الماعز: مايكل أنجلو، الروائي الفرنسي بلزاك، موسوليني

برج القرد

يصف الفلكيين مواليد برج القرد بأنهم غير عاديين، يمتيزون بالعبقرية وجذب الانتباه، لكنهم في نفس الوقت يملكون مشاكل عاطفية عديدة، ويعيبهم سرعة الملل والتلهف على علاقة حب جديدة.

من أشهر مواليده: يوليوس قيصر، ليوناردو دافنشي، أليزابيث تايلور

برج الديك

الصراحة الشديدة هي ما تميز مواليد الديك، فهو لا يجامل ولا يزوق كلماته، وبالتالي لا يحب الجميع محادثته، مما يجعله أكثر عيشًا في الخيال مما سواه، ولكن حين تتاح له الفرصة سيبرز شجاعته بأفضل صورة، وفي العموم يصلح الديك جنديًا لكنه لا يصلح قائدًا.

من مشاهير البرج: ديكارت، فاجنر، لافونتين

برج الكلب

يحب مواليد برج الكلب قضاء الأوقات مع الرفاق والأصدقاء في الهواء الطلق، فهو أكثر وفاء من بقية الأبراج كما يوحي اسمه، لذا يتأنى في اختيار أصدقائه الذين يعاملهم باهتمام.

من أشهر مواليد الكلب: مايكل جاكسون، صوفيا لورن

برج الخنزير

يعمل بجد ونشاط ولا يلجأ لأنصاف الحلول، هذا هو ما يميز مواليد الخنزير، ولكن كما يوحي اسمه فقد يعيبه الميل للشهوانية أحيانًا وبعض السطحية.

مشاهير الخنزير هم: نجيب محفوظ، ألفريد هيتشكوك، هنري فورد



المصدر

*سلسلة زووم، باب (أنت والأبراج الصينية).. د.نبيل فاروق *موقع الأبراج al-abraj.com

0
0
0
0
0
0
0