استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، سفير كازاخستان بالقاهرة، أرمان أساجلييف، والوفد المرافق له، اليوم الأحد، لبحث آليات التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا.

بحث الجانبان سبل التعاون في مجال إنشاء فرع لبعض برامج جامعة الفارابي الكازاخستانية في مصر خاصة البرامج الدراسية التي تتميز بها كازاخستان ومنها علوم الفضاء.

وأكد الوزير حرص مصر على التعاون مع دولة كازاخستان وخاصة جامعة الفارابي التي تعد من الجامعات العريقة خاصة في مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا.

وأشار «عبد الغفار» إلى أهمية تفعيل المزيد من المنح الدراسية للباحثين المصريين لكازاخستان، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والكازاخستانية وخاصة في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث الوزير ورئيس جامعة الفارابي والسفير الكازاخستاني التعاون في مجال تدريس العلوم الأساسية ومنها الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء.

وأشاد الوزير بخطوة افتتاح مركز الفارابى التابع للجامعة الكازاخستانية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، مؤكدا أنها خطوة هامة يمكن البناء عليها في طريق تطوير العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، وتنفيذ العديد من المهام العلمية المشتركة.

ومن جانبه أكد السيد أساجلييف على اهتمام كازاخستان بدعم علاقاتها مع مصر باعتبارها قلب المنطقة العربية، مشيرا إلى أن

وأكد سفير دولة كازاخستان اهتمامهم بمشروع افتتاح عدد من برامجها بمصر، خاصة مع النهضة التي تشهدها مصر في مجال التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة.

ولفت إلى أن تنفيذ مشروع مركز الفارابي يأتي كخطوة لتطوير العلاقات الثقافية والتعليمية والبحثية بين البلدين، ويعد جزءا من تنفيذ كازاخستان لمشروع التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة والذى تقوم من خلاله بافتتاح مراكز تابعة لجامعة الفارابي لمختلف دول العالم لدعم التعاون معها في مجال التنمية المستدامة.

​​​​​​​



0
0
0
0
0
0
0