رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار السيارات اليوم الأحد 6 يناير 2018.. تخفيضات تصل إلى 75 ألف جنيه

أسعار السيارات اليوم الأحد 6 يناير 2018.. تخفيضات تصل إلى 75 ألف جنيه

قال الرئيس التنفيذي لإحدى شركات توزيع السيارات، محمد أباظة، إن الإعفاءات الجمركية على الواردات الأوروبية تسببت في تراجع أسعار بعض السيارات بنسب متفاوتة وصلت في بعض الطرازات إلى 25% من قيمة السيارة.

كانت وزارة المالية بدأت الثلاثاء الماضي الأول من يناير 2019، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأضاف أباظة في تصريحات صحفية، أن خريطة السوق المصري ستتضح بعد انتهاء الشركات من إعلان قوائم الأسعار الجديدة.

وأوضح أن نسبة الانخفاض في السيارات المزودة بمحركات سعاتها اللترية أقل من 1600 سي سي تراوحت بين 5 و7%، لافتًا إلى أن نسبة الانخفاض الكبرى في السيارات التي تتجاوز سعات محركاتها 2000 سي سي.

وتوقع أباظة عدم انخفاض أسعار السيارات الواردة من تركيا بالرغم من تراجع القيم الجمركية إلى 90% إعمالًا لاتفاقية الشراكة المصرية التركية، موضحًا أن نسبة التخفيض في 2018 كانت 80% وبعد القرار الأخير أصبحت 90%.

وأكد أن خفض 10% من الرسوم الجمركية لا تؤثر بشكل كبير في السعر الشرائي للسيارة، مشيرًا إلى أن عدد من الشركات الآسيوية ستتجه لزيادة إنتاجها في تركيا للاستفادة من الاتفاقية بين مصر وتركيا.

عدد من أصحاب معارض السيارات، قالوا إن شركات السيارات تتوقع حدوث انخفاض كبير في أسعار السيارات خلال الساعات المقبلة، مؤكدين أن إحدى أنواع السيارات وهي أوبل قد انخفضت بعض طرازاتها المختلفة وتصل تلك التخفيضات إلى 50 ألف جنيه، وذلك في الوقت الذي انخفضت فيه سيارات فورد في بعض الطرازات وبلغ حجم التخفيض حوالي 75 ألف جنيه.

كانت عدد من شركات السيارات، أطلقت مبادرة تحت مسمى «برنامج الحماية الكاملة لتعديل الأسعار»، مضيفة أن الإجراء يعد التزام من الشركة تجاه عملائها، وتطبيقا لشعارها «أنت في أيد أمينة»، وذلك منذ شهر نوفمبر الماضي، وفعلت ذلك من أجل حماية العملاء من توقعات تغيير الأسعار لتشجيعهم على الشراء.

سيارات هيونداي

سيارات اسكودا

سيارات فيات-كرايسلر

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة