يعتبر «سكوت بيلي» من أفضل المراسلين خبرة وكفاءة في الصحافة الأمريكية، فهو ينشر مجموعة من التحقيقات الصحفية والمقابلات في البرنامج الشهير «60 Minutes» على قناة «CBS» الأمريكية .

60 Minutes هو برنامج تلفزيوني أمريكي بدأ قبل نصف قرن في 24 سبتمبر عام 1968، ويعتبر من أهم البرامج التلفزيونية في العالم.

وما يميزه عن غيره هو استخدام أسلوب فريد من نوعه، وهو عرض تحقيقات مختلفة للعديد من القضايا المثيرة للجدل على قناة «CBS» في جميع المجالات.  

وقد أعلنت قناة «سي بي اس» الأمريكية يوم الخميس الماضي، إذاعة مقابلة الصحفي «سكوت بيلي» مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في برنامج «60 Minutes»، وزعمت أن السلطات المصرية طلبت عدم إذاعة الحوار.

من هو المذيع الأمريكي الذي حاور الرئيس؟

ولد «سكوت» في سان انطونيو في تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرس الصحافة في جامعة تكساس للتكنولوجيا، وبدأت مسيرته الصحفية في عمر 15 سنة ككاتب أو ناسخ في جريدة «Lubbock Avalanche».

«بيلي» انضم إلى قناة «سي بي اس» الإخبارية كمعد تقارير في نيويورك عام 1989، وفي عام 1990 تم تعيينه في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية أثناء حرب الخليج لمدة سنة.

وقام أيضا بتغطية الهجمات العراقية في بغداد على المملكة العربية السعودية من خلال تقارير بث على الهواء. ثم عاد للعمل كمراسل أخبار في قناة «سي بي اس» في دالاس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2011 أصبح بيلي مذيع إخباري لبرنامج «60 Minutes» في قناة «سي بي اس» .

قصص مثيرة للجدل بطلها بيلي

نشر المذيع الأمريكي العديد من القصص التليفزيونية من خلال البرنامج الأمريكي الشهير، وبعضها أثار الجدل، كما الآتي:

- التحقيق في مجموعة من المنتجات النسائية التي أثارت الجدل فيما يخص أنها غير صالحة وتسبب أمراض وتقاضيها الآن 100 ألف امرأة.

- المحنة التي يمر بها أيتام الحرب السورية.

- تقارير عن الحرب والمجاعة في بلاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإجراء مقابلات مع ملك الأردن.

- قام بعمل تقرير مؤثر عن جماعة الدفاع المدني في سوريا المعروفة باسم «الخوذ البيضاء» والتي تنقذ الضحايا من هجمات القنابل، وهذه القصة فازت بجائزة إيمي.

- وفاز«بيلي» أيضا بجائزة إيمي أخرى عن تقريره عن هجمات المدينة الإرهابية في باريس.

-  تقارير يومية عن آثار الركود الاقتصادي الضخم الأمريكي وفاز عنها بجائزة إيمي.

-  قصة عن الأطفال المشردين الذين يعيشون في سيارة كمأوى لهم، وعن إنفاق الملايين من الدولارات من أجل جمعية خيرية محلية.

- قصته عن «مايك ويليامز»، مهندس الإلكترونيات الذي نجا من الانفجار الذي سببته تسرب في نفط الخليج، وفاز بجائزة دوبونت وجائزتين إيمي.

- قام بإجراء مقابلة مع متقاعد البحرية الذي ساعد في قتل أسامة بن لادن.

- تحقيق عن النفايات الإلكترونية الأمريكية، من خلال تتبع شحنة سرية مليئة بالتكنولوجيا السامة، وفاز عن هذا التحقيق بستة جوائز.

-  نشر تحقيق عن قيام وكالة المخابرات الأمريكية بتسليم المشتبة بهم في أنهم إرهابيين إلى بلدان أجنبية معروفة باستخدام التعذيب.

-  قام بإجراء مقابلة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما فى العديد من المناسبات، وجورج بوش، والرئيس الأفغاني حامد كرزاي، والرئيس الإيراني أحمدي نجاد، وأجرى أول مقابلة على الهواء لقاضي المحكمة العليا سونيا سوتومايور.



0
0
0
1
0
0
2