يتفاجأ طلاب الجامعات المصرية أحيانا بأسئلة في الامتحانات متعلقة بالسياسة أو وقائع أثارت الرأي العام المصري.

هذه الأسئلة أحيانا ما تؤدي إلى إحالة مدرس المادة إلى التحقيق، أو تمر بحالة جدل سرعان ما تنتهي، وفي هذا التقرير يرصد «شبابيك» الأسئلة التي فاجأت الطلاب في الجامعات وما ترتب على ذلك.

«هوت شورت» رانيا يوسف والطلاب

11 يناير 2019، تفاجأ طلاب الفرقة الثالثة شعبة الصحافة في كلية الآداب جامعة سوهاج بوجود سؤال حول «هوت شورت» الفنانة رانيا يوسف الذي ارتدته في مهرجان القاهرة السينمائي، والذي أثار جدلا كبيرا.

وتضمن السؤال: «تمثل واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف للهوت شورت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حدثا غريبا أثار الرأي العام».

وطالب أستاذ المادة بتطبيق أنواع التغطية الصحفية للشئون الفنية على هذا الحدث، وتحديد 5 أسئلة غير تقليدية يمكن توجيهها للفنانة رانيا يوسف حال إجراء حوار صحفي معها، وكتابة تعليق على الواقعة ورصد ردود أفعال الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

​​​​​​​

شرعية السيسي بحقوق القاهرة

في 16 يناير 2016 حدد أستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة، سؤالا بـ 35 درجة لتحديد مدى شرعية السلطات التي أنشئت على أساس بيان الرئيس السيسي يوم 3 يوليو لعام 2013.

أثار السؤال بامتحان مادة القانون الإداري بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، حالة من الجدل بين طلاب دبلوم القانون العام، والذي طرح قضية شرعية السلطات التي أنشئت على أساس بيان 3 يوليو لعام 2013.

السؤال حول شرعية الرئيس السيسي، إلى مناظرة قانونية بين طلاب الكلية عبر موقع التواصل الاجتماعي.

الأمر دفع وزير التعليم العالي السابق، الدكتور أشرف الشيحي، بتحويل الواقعة للتحقيق، وتصريح عميد الكلية حينها عمرو سالم بأن الأمن  سيحدد انتماء واضع سؤال «شرعية السيسي».

تيران وصنافير في الامتحانات

تكرر ذكر جزيرتي تيران وصنافير في امتحانات 3 جامعات وهي كلية التربية جامعة الإسكندرية، بامتحان مادة الجغرافية المقررة على طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، وفي مادة الرأي العام للفرقة الثانية بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حين طالب أحد الأسئلة بتوضيح الأسباب التي جعلت قضية جزيرتي «تيران وصنافير» من قضايا الرأي العام؟

أما المرة الثالثة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، حيث أقر امتحان مادة الترجمة الإعلامية بأن جزيرتي تيران وصنافير ملك للمملكة العربية السعودية.

سؤال جامعة بنها عن السيسي

وضع أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة بنها، الدكتور يحيى خاطر، 3 أسئلة لطلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام في مادة النقد الأدبي، يختاروا من بينها الإجابة على سؤالين فقط.

السؤال الأول جاء نصه: «اكتب مقالا أدبيا بعنوان السيسي رجل المرحلة القادمة، ثم انقد مقالك من حيث الشكل والمضمون، موضحا رأيك ومقترحاتك».

السؤال تداولته المواقع الإخبارية وبرامج التوك شو ومواقع التواصل الاجتماعي، وسط حالة من الاستنكار لصياغة السؤال بهذه الطريقة.

إعلام القاهرة والانتخابات الرئاسية

وفي 26 مارس 2018 طالبت الدكتورة سامية أحمد علي، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، الطلاب الممتحنين بإعداد برنامجا تلفزيونيا يهدف لحث الجمهور للمشاركة بالانتخابات الرئاسية، وذلك بامتحانات الميدترم.

الامتحان جاء في مادة الكتابة والإعداد البرامجي، المقررة على طلاب الفرقة الثانية بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وجاء نص السؤال، «اكتب برنامجا يقدم في خمس دقائق يهدف إلى حث الجمهور على المشاركة الفاعلة في انتخابات الرئاسة القادمة، موضحا القالب، الوسيلة، الجمهور المستهدف».

قيادات الإخوان بامتحانات كلية التجارة

تناول امتحان مادة «محاسبة شركات»، المقررة على طلاب كلية التجارة، أسماء لقيادات جماعة الإخوان المسلمين وهم: «محمد مرسي، ومحمد مرسي، والقيادي السابق بالجماعة عبد المنعم أبو الفتوح».

اقرأ المزيد

امتحانات جامعية بلون سياسي.. إلى أي مدى تؤثر على التعليم والطلاب؟

أسئلة امتحانات بلون سياسي.. هل يقحم أعضاء هيئة التريس الطلاب في السياسة؟


0
0
0
0
0
0
0