ربما يتخيل بعض الناس أن بعض الأطعمة مقصورة فقط على الأغنياء، لكن ما يجهله كثيرون أن بعض الأطعمة ربما تكون محصورة في طبقة معينة من الأغنياء، ولا يمكن لجميع الأثرياء حول العالم تناولها، مثل أنواع محددة من الكافيار.

 والكفيار هو البيض المالح الذي يوجد في بطن الأسماك، ويستخرج من أنواع معينة من الأسماك، مثل سمك الحفش، وغيرها من أنواع الأسماك الأخرى.

ولا يمكن أن يصنع الكفيار مهما اختلفت درجاته ونوعياته عن بيض الأسماك، ويتم تسويق الكفيار تجاريا على مستوى العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية الراقية.

ورغم ارتفاع أسعار الكفيار إلا أنه مؤخرا بدأت أسعاره تكون في متناول غالبية الناس حول العالم، بفضل التطور التكنولوجي الكبير في الزراعة والإنتاج المائي، الذي ساهم في انخفاض طفيف على أسعار كافيار أسماك الحفش.

 ويعيش أسماك الحفش أكثر أنواع الأسماك إنتاجا للكفيار في بحر قزوين الذي تحُدُّه خمس دولٍ منها روسيا وإيران وكازاخستان، وكذلك في البحر الأسود وبحر أزوف، وتشتهر روسيا بأنها أكثر الدول تصديرا للكفيار.

 بطارخ مصرية

ويطلق المصريون على الكفيار لقب البطارخ ويستخرجونه من بطون أسمال البوري، وغيرها من أنواع الأسماك البحرية، وتراوحت أسعاره العام الماضي ما بين 800 إلى 1000جنيه للكيلو.

الأبيض أغلى الأنواع

 يعد الكفيار الأبيض الذي يستخرج من أسمال الألبينو النادرة، وهي أسماك غالية جدا موجودة في النمسا فقط، ويحتاج إنتاج هذا النوع من البيض إلى توفير جو مخصص للأسماك، حيث يتطلب أن تعيش أسماك الالبينو في مياه نقية للغاية.

سبب آخر يجعل هذا النوع من الكفيار غالي جدا هو أن هذه النوعية من الأسماك  مصابة بعيب وراثي تسبب في قصر حياتهم للغاية، والتي كانت عادة تصل في القدم إلى 100 عام.

يصل سعر كيلو من الكافيار الأبيض إلى ألاف الدولارات. 

وبجانب كون أسمال الألبينو المنتجة لهذا النوع نادرة للغاية فإن إنتاج كيلو من الكافيار الأبيض يحتاج إلى 5 كيلو بيض من الأسماك، كما أنه يضاف إليه بعض المواد الغذائية النفيسة مثل ذهب عيار 22 .

فوائد الكافيار

بالنسبة لفوائد الكفيار فالمقولات التي تنتشر حولها كثيرة للغاية، حيث أنه يعطي الجسم طاقة بشكل كبيرة، كما أنه يعد مقوي جنسي، يزيد الفحولة لدى الرجل بشكل مضاعف بسبب كثره الفوسفور فيه والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر.

 ويساعد الكافيار على تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

يحذر على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول الكافيار نظرًا لاحتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم.​​​​​​​



0
0
0
0
0
0
0