رئيس التحرير أحمد متولي
 السحلب المكار.. فيديو غريب يناقش ظاهرة التحرش

السحلب المكار.. فيديو غريب يناقش ظاهرة التحرش

من السهل أن تجلس على كرسي في أحد المقاهي وتطلب كوبًا من «السحلب» لتدفئتك في برد الشتاء، لكن من الصعب أن تجعل من القهوة والسحلب موضوعًا لمقطع فيديو تناقش به قضية معقدة.

المقطع جاء بعنوان «السحلب المكار» عارضًا لقضية التحرش بشكل رمزي بسيط لا يخلو من الإمتاع والاحترافية، جعلت آلاف المشاهدين يضغطون زر الإعجاب ويطلبون المزيد.

حاور موقع «شبابيك» فريق عمل الفيديو وعرف قصته كاملة كما ستقرأها في هذا التقرير بنفسك.

السحلب والسحلبة

برسومات بسيطة معبرة مع تعليق بالصوت، يحكي الفيديو قضية التحرش متمثلة في المقهى وما يحتويه من أكواب وعصائر ومشروبات، وبشكل كوميدي نجد في البداية أن كوب السحلب يتحرش بكوب «السحلبة»!

الفكرة هنا أن الرسام جعل أشكال الأكواب تعطي طابعًا رجاليًا ونسائيًا، فكأس «السحلبة» يشبه فتاة بفستان ضيق، وتتعامل بقية المشروبات على أنها فئات المجتمع، فمنها مشروب الفراولة المتحيز لحرية النساء ومشروب الجرجير القوي الذي يُلقي بالذنب على كأس السحلبة ذو المنحنيات!

تتوالى الأحداث من نفس الفكرة، ويصل كبير المشروبات ليحل الإشكال، ومن يكون هذا الكبير سوى «المعلم شاي» مع مستشاره المثقف «قهوة سادة» الذي شرح جوانب القضية بشكل ويرى أن الخطأ واقع على المتحرش وضحيته في نفس الوقت، ثم انتهت القصة بشكل أكثر كوميديا مما يتوقعه المشاهد.

قناة اسمها «طحالب»

شعار قناة طحالب

فيديو «السحلب المكار» هو الأول الذي تطلقه قناة «طحالب» على موقع يوتيوب، وكتب له السيناريو وعلّق عليه خريج كلية الإعلام الحسن البخاري، بالاشتراك مع الرسام نور الدين خليفة، أما القناة فتابعة لشركة «Krypton Motion Studio» التي يديرها «البخاري» لإنتاج المحتوى المرئي والمسموع.

يقول الكاتب إن فكرة الفيديو خطرت لفريق العمل في جلسة «عصف ذهني» معتادة بحثًا عن أسلوب لمناقشة قضية مجتمعية بشكل بسيط خفيف الظل يروق للجمهور، فلا يجب أن يحصل المرء على أفكاره بالصدفة انتظارًا للحظة تجلي.

يؤكد البخاري أن باقي الحلقات ستكون مختلفة عن السائد دون الالتزام بفكرة الرمزية، المهم أن يكون المحتوى مفيدًا للجمهور، وقد يطرح المقطع حلاً للقضية التي سيناقشها أو لا يطرح، فكل شيء محتمل.

ردود الفعل

شعار شركة كريبتون

قارب الفيديو على مليون مشاهدة، وأغلب التعليقات عليه تمدح أسلوب التنفيذ والسيناريو وطريقة الإلقاء، لكن الأمر لم يسلم من بعض النقد على أسلوب معالجة القضية، رافضين إلقاء اللوم على الفتاة التي ترتدي ثيابًا ضيقة أو ما شابه، وإنما وصفوا التحرش بمشكلة الرجل وحده.

الحسن البخاري كاتب روائي له أكثر من إصدار منشور، كما أن شركته «Krypton Motion Studio» عملت في مجال الدعاية منذ منتصف عام 2017، وشاركت في مبادرات عديدة مثل صفحة ومجموعة «واعي» للمعالجة من إدمان المواد الإباحية، وصفحة «جنى المعرفة» لنشر المحتوى الثقافي، بالإضافة إلى العديد من الإعلانات التجارية في مصر والخليج.

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة