يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب في مقره الجديد بمنطقة أرض معارض مصر بالتجمع الخامس، آلاف الزوار وخاصة من الشباب الذين يبحثون عن مؤلفات كبار الكتاب بأسعار زهيدة.

لذا يلجأ كثير منهم للمكتبات الحكومية التي تعرض كتب مدعومة، أو للأماكن التي يعرض فيها الكتب القديمة، لكن مع غياب غالبية تجار سور الأزبكية عن المعرض أصبح رواد الكتب الرخيصة في مأزق.

إذا كنت ممن يزورون المعرض رغبة  في أكبر قدر من الكتب بأسعار قليلة، فهناك عدة خطوات يجب اتباعها، أولها تحرى عروض كبرى المكتبات، في المعرض، ومراجعة برنامج المعرض بشكل جيد.

ركن مكتبة الأسرة

من أكثر الأماكن التي يمكن أن تجد فيها كتب رخيصة جدا، هو جناح الهيئة العامة للكتب، خصوصا ركن مكتبة الأسرة، والتي تقدم تخفيضات هائلة على الكتب، إضافة لإصدارات دار الكتب والوثائق، والمركز القومي للترجمة.

تعرض بعض المكتبات أيضا نسخا معاد إنتاجها بالتعاقد مع الناشر الأصلي سواء كان حكومي أو خاص، وهي النسخ التي تعرف بالـ «كوبي» وتكون أسعارها رخصية مقارنة بالكتب الأصلية المعروضة بأماكن الناشر الأصلي، وفي هذه الحالة يجب التفريق بين الكتب المعاد إنتاجها بشكل قانوني بالاتفاق بين الناشر الأصلي والعارض الجديد، وبين الكتب التي يقدمها البعض بشكل غير قانوني، ويتعدى على حقوق نشر غيره.

اقرأ ببلاش

مع انطلاق أول أيام المعرض طرحت عدد من المكتبات ودور النشر، مبادرة لزيادة مبيعاتها، حيث عرضت دار تويتة بالتعاون مع بعض المكتبات عدد من المقترحات، أولها توزيع 100 كتاب مجاني يوميا، وإذا لما يحالفك الحظ وتحصل على كتابك المجاني، فيمكن الحصول على عرض كتاب هدية مع كل كتابين تشتريهما.

 وقالت الدار في منشورات روجتها على شبكات التواصل الاجتماعي إن كتبها تبدأ من 5 جنيهات، وأنها ستقدم كثير من العروض على مدرا أيام المعرض.

عروض مميزة وفاتورة

بعض المكتبات تقدم عروض خالية على الكتب إذا ما تخطت فاتورة الشراء 500 جنيه، وفي هذه الحالة يمكن للزوار الذين يذهبون للمكان في مجموعات أن يشتروا معا مجموعة من الكتب للفوز بالعرض.

الأمر لا يقتصر على عروض الفاتورة، لكن هناك عروض أخرى تقدمها المكتبات ودور النشر، فتقدم مكتبة عصير الكتب، كتب بالمجان في بعض الأوقات خلال اليوم.

ونشرت المكتبة على صفحتها بفيس بوك منشور أكدته فيه أنها ستقدم عروض 30% على كل كتبها هذه العام، بمناسبة اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.

بعد التجول في المعرض توجه على الفور لصالة 2 جناح a 10 ركن دار الثقافة، وجميع فروع دار الثقافة في الجمهورية، لأنك ستكون على موعد بعروض جيدة على هذه الكتب «قصة الحب العجيب + المصادر اليهودية بسعر 50 جنيهًا بدلًا 70».

أيضا ستحصل على «سر تدبير الفداء + التفسير عند الآباء + مدخل تاريخ العبادة + والدة الإله بسعر» بـ65 جنيه بدلًا من 90 جنيها، و جواهر خامدة + الطباع الإنسانية بسعر 65 جنيها بدل 100 جنيه، وتجلي البشرية في المسيح يسوع + سر والدة الإله بسعر 75 جنيهً بدلًا من 105».

أما دار يافي للنشر قدمت عروضا مماثلة حيث عرضت خصومات كبيرة على منتجاتها تبدأ من 20% على كل كتاب، وفي حالة شراء 5 روايات متنوعة تصل نسبة الخصم لـ50%.

أيضا تقدم دار إدراك عروض مميزة في هذه الدورة من المعرض، حيث تعرض خصومات تصل لـ30% على منتجاتها سواء في المعرض أو في فروعها.

ووفقا لمنشور كتبه الدار على صفحتها بفيس بوك، تطرح الكتب الأكثر مبيعًا، بداية من 20ج حتى 40ج، كما أنها توزع كتب مجانية وهدايا على المشتريات بفروعها خارج المعرض.

خصومات الشبكة العربية

وتماشيا مع خصومات الكتب الهائلة التي قدمها الناشرون وتجار الكتب، عرضت مكتبة الشبكة العربية خصومات كبيرة على كتبها، وجاءت كالتالي.

- خصم ٤٠٪ على جميع إصدارات الشبكة العربية

- خصم ٥٠٪ على جميع إصدارات المركز العربي

- خصم ٤٠٪ على إصدارات مركز نهوض

- خصم ٣٠٪ على إصدارات دار جسور ودار المشرق

ركن القديم

في غالبية الأجنحة الخاصة بكبريات المكتبات ودور النشر تخصص ركن خاص للكتب القديمة، والتي سبق طبعاتها في السنوات الماضية، وفي هذا الركن يمكن أن تحصل على كتب قيمة بجودة عالية، وبأسعار رخصية جدا، ويمكن أن تجد ذلك في مكتبات الشروق ونهضة مصر، أخبار اليوم والأهرام ودار المعارف.

سور الأزبكية

لا تقتصر المعروضات الرخيصة على ما توفره الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، فرغم مقاطعة تجار سور الأزبكية للمعرض، إلا أن 6 من التجار أعلنوا مشاركتهم، ومن المتوقع أن يشهد الجناح الخاص بهم حضورا مميزا.



0
0
0
0
0
0
0