أثارت عناوين بعض الكتب المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، استياء عدد كبير من رواد السوشيال ميديا، الذين وصفوا العناوين بالركيكة وتمثل تعد على التاريخ الثقافي المصري.

هذه الرؤية لم تكن مقبولة لكثيرين أيضا يقفون على الجهة الأخرى من الفكر، حيث رحبوا بعناوين الكتب الغريبة، بدعوى أن كل شخص من حقه التعبير عن أفكاره بالطريقة التي يراها صالحة، والحكم في النهاية للقراء، سواء بالعزوف عن الكتابات الغريبة والشاذة، أو شرائها.

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في مقره الجديد بمنطقة التجمع الخامس، تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي له.

 العهر المقدس

رواية «العهر المقدس أطلق سراح الأفعى»، والذي ألفها الكاتب الشاب ياسر سالم، وتدور فكرتها بحسب ما نشر على الغلاف على سرد اجتماعي وديني لبعض العادات الدينية الخاطئة.

ودون الكاتب على الغلاف في تعريفه بفكرة روايته، «إذا أردت أن تعثر على الإله فلا تبحث عنه لأنه تعمد إخفاء نفسه فهو أعظم من الظهور لمخلوق مثلك ولكن يمكنك أن تبحث عن الشيطان وستجده وسوف يخبرك بكل شيء وعندما تلبسك اللعنة لن تسطيع العودة، لذا فكر جيدا قبل أن تطلق سراح الأفعى».

الأكثر غرابة من عنوان الكتاب هو تعريف الروائي لنفسه حيث دون بجانب اسه قائلا: «ياسر سالم.. شخص عديم النفع لا يملك أيه قدرات خارقة مثلك».

«ولاد الوسخة»

أثار غلاف كتاب طرحه الكاتب محمد دياب، تحت عنوان «ولاد الوسخة» جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والسياسية، بعهد تداوله على مواقع السوشيال ميديا، حتى أن المخرج محمد دياب اضطر لكتابة بيان على صفحته ينفي علاقته بالكتاب بعد الخلط، بينه وبين الكاتب.

وانتقد كثير من القراء عنوان الكتاب ووصفوه بالخارج عن الآداب، فيما اعتقد البعض أنها مجرد دعابة من صاحب الكتاب، إلا أن المؤلف قال في تصريحات صحفية له عقب الضجة التي حدثت أن الغلاف حقيقي، وسيتم طرحه خلال الفترة المقبلة.

وأكد دياب أن كتابه يتناول قصصًا كثيرة للأشخاص السيئين الذين نقابلهم في حياتنا، وأن فكرة الاسم جاءت بعد مناقشة مع صاحب دار النشر وتم الاتفاق على أن يكون اسم الكتاب مضاد لاسم الدار التي تسمى «مهذبون» للنشر والتوزيع.

«كرش ملك»

على طريقة محمد دياب، لكن بمسمى آخر طرح الكاتب الشاب محمد عادل كتابًا جديدا ضمن معروضات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنون «كرش ملك» ويدور الكتاب حول قصص أشخاص تعرضوا للظلم من قبل مرؤوسيهم في العمل.

وفي تعليقاته على الكتاب على صفحته بفيس بوك قال عادل إنه يهديه للذين ظلموه في مجتمع العمل، رغم أنه لم يقترب منه في سرده للكتاب، واكتفي فقط بالدفاع عن حقوق المظلومين، من خلال عرض قصص من تعرضوا للظلم في أشغالهم.

وأضاف أنه قدم عرضًا واقعيا وحلول واقتراحات لأي موظف تعرض لتحقيقات قاسية من قبل الجهات القانونية بعمله.

«لا تظلموا الملبن»

وجاء كتاب «لا تظلموا الملبن» في قائمة الكتب الأكثر إثارة من ضمن معروضات المعرض، ولقيت مؤلفته حسناء الحسن هجوما واسعا، حتى أنها ردت قائلة في أحد منشوراتها، إن كل الأعمال الكبيرة رفضها الناس، حتى أن الكاتب الكبير نجيب محفوظ كفره المجتمع بعد صدور رواية أولاد حارتنا، وهي نفسها الرواية التي حصل بعدها على جائزة نوبل في الأدب.

ويصدر الكتاب عن دار الياسمين للنشر والتوزيع، وتدور قصته حول الدفاع عن حقوق المرأة، ومناقشة قضاياها من وجهة نظر الكاتبة وفقا لماجد إبراهيم، مدير الدار.
 

 «فن الصياعة»

في البداية قد تتوقع أن كتاب «فن الصياعة» من النوعيات الركيكة في الكتابات، إلا أن عبارة كتبت بخط صغير تبين ما يحتويه الكتاب، وهي «دليلك للنجاح المهني».

 في هذا الكتاب تقدم الكاتبة دارين المسلماني، نصائح جوهرية للتعامل في بيئة العمل، وكيفية السعي نحو تحقيق الأحلام في بيئة العمل.

ودارين هي كاتبة شابة تخرجت في جامعة الإسكندرية، كلية التجارة القسم الإنجليزي، وحاصلة على جائزة التنوع والتضامن أثناء عملها في كبرى الشركات العالمية، وفقا لما عرفت نفسها على الغلاف الأيسر للكتاب.

وتركز الكاتبة على السيدات في بيئة العمل حيث أنها كتب في أحد منشوراتها على صفحتها بفيس بوك: «بعضهم عشقها.. وبعضهم خذلها.. بعضهم كان ظهرها وبعضهم كان ضعفها.. وبعضهم آمن بها.. وبعضهم سخر منها».

«للموكوس وخايب الرجا»

لم تكن العناوين الأدبية السابقة هي أغرب ما ظهر في سوق الكتب والنشر، فشهدت الدورات السابقة لمعرض الكتاب عناوين مشابهة، كان أبرزها «للموكوس وخايب الرجا» الصادر عن دار السراج، للكاتب إيهاب ماجد.

«مزة انبوكس»

أيضا طرحت الكاتبة جهاد التابعي، كتابها «مزة انبوكس» في دورة المعرض قبل الماضية، وتصطدم فيه مع الرجال، وتتناول خلاله محاولات البعض التحرش بالسيدات من مواقع التواصل الاجتماعي.

«ولاد المرة»

وفي 2016، أثار كتاب ولاد المرة للكاتبة ياسمين الخطيب جدلا واسعا، وتلقت الكاتبة هجوما عنيفا من رواد السوشيال ميديا، إلا أنها ردت بمطالبة الرافضين للعنوان قراءة الكتاب أولا، وأنه يتحدث عن فكرة الأمومة، وأنه لا يمكن أن يصبح اسم الأم سبة لأبنائها.

«السلابكس ملهلط»

وفي الدور الماضية لمعرض الكتاب التي انطلقت في يناير 2018، طرح الكاتب فليب فكري، كتابا بعنوان «السلابكس ملهلط» والذي يصف فيه الوضع السياسي والاجتماعي المصري.

وبرر فكرى عنوان كتابه وقتها بأنه قصد إضفاء نوع من الغموض على كتابه، مؤكدا أنه لم يجد أوقع من هذه الجملة التي لا تعني أي شيء لوصف حال  المصريين.

اقرأ المزيد

معرض سور الأزبكية للكتاب.. محاولة لجلب الرزق

لجأ تجار سور الأزبكية لتنظيم معرض للكتاب بعد حرمانهم من المشاركة في معرض القاهرة للكتاب في نسخته الخمسين


0
0
0
0
0
0
1