رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عاصروها.. هل يشارك رؤساء اتحادات الطلاب في ثورة 25 يناير؟

لو عاصروها.. هل يشارك رؤساء اتحادات الطلاب في ثورة 25 يناير؟

وجه موقع شبابيك، سؤالا لرؤساء اتحادات طلاب جامعات: «السويس، وأسوان، وسوهاج، وعين شمس»، لو كنت شابا وقت ثورة 25 يناير هل كنت ستشارك في أحداث الثورة أم لا؟

في هذا التقرير نتناول رأي رؤساء اتحادات طلاب الجامعات عن ثورة 25 يناير.

اتحاد طلاب جامعة السويس

رئيس اتحاد طلاب جامعة السويس، الطالب أحمد مجاهد، أعلن عن مشاركته في ثورة 25 يناير، قائلا: «أنا شاركت فعلا في الثورة وكنت في 3 إعدادي في المظاهرات التي اندلعت في محافظة كفر الشيخ».

وأضاف لـ«شبابيك»، أن الثورة من أعظم الأحداث السياسية والاجتماعية في تاريخ مصر الحديث؛ مؤكدًا أنها كانت سببا في رفع الظلم وكشفت الفساد.

مجاهد أوضح أن الثورة أعطت لفئة الشباب مكانتهم الحقيقية، مستدركا: «سرعان ما انقلب كل هذا بسبب استغلال المغرضين ورغبة كل فاسد في التسلق على الثورة ونسبها لنفسه وفئته.. الثورة حلم جميل سرعان ما انتهى للأسف».

اتحاد طلاب جامعة سوهاج

رئيس اتحاد طلاب جامعة سوهاج، الطالب طارق العمدة، قال إنه لو عاصر أحداث ثورة 25 يناير كشاب كان سيشارك في الثورة، قائلا: «احنا كشباب ديما وجهتنا بتكون نحو اننا ما نحسش بالاضطهاد او بالعافيه وما بنحبش نسمع الصوت العالي وما بنحبش نحس ان في حد بيغفلنا .. ديما بنحس اننا لازم ناخد حقنا.. وبنسخن بسرعه».

وذكر أن الفائدة الوحيدة لثورة 25 يناير هي أنها هددت أي حاكم أو قائد في مصر، وهي أن الشعب لن يصمت على حاكم فاسد.

اتحاد طلاب جامعة أسوان

«طبعا كنت هشارك لان الشباب اللى نزل شارك  انا مش اقل منهم وطنيه بجانب انها كانت ثورة  شعب»، بهذا علق نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان الطالب بكلية التربية أحمد محمد.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد، أن الثورة نجحت في  القضاء على النظام السابق وإنهاء التوريث في الحكم، لكنها لم تنجح في تحقيق هدفها الرئيسي وهي «العيش الحرية العدالة الاجتماعية».

ويعتبر محمد أن من أضرار الثورة التدهور الاقتصادي لمنشآت الدولة، واتاحة الفرصة لجماعة الإخوان المسلمين على فرض سيطرتهم بعد الثورة.

اتحاد طلاب جامعة دمياط

رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط، الطالبة أحلام وليد، قالت إن 25 يناير ثورة شعب دفع الكثير من أجل أن يعيش حياة كريمة، موضحة أن الشعب كان على استعداد أن يدفع أكتر من أجل الحرية لمصر.

وعن مشاركتها في الثورة قالت: «كنت هشارك في الثورة لأن هدفها كانت هي أن يشعر الأنسان بأنه مكرم غير مهان.. لكن للأسف الثورة عملت انفتاح شامل معظمه واهن فاقد للوعي».

وأضافت لـ«شبابيك»، أن الثورة لم تحقق أهدافها وهناك من يسعى من المنافقين والمتخاذلين أصحاب المصالح من يرغب في فشل الثورة، وعلى النقيض نجد القيادة السياسية تسعى للتغير بشكل جذري وإن كانت أهداف الثورة مازالت لم تحقق كاملة لكن الجميع يسعى لذلك».

اتحاد طلاب جامعة عين شمس

رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، الطالب أشرف خالد، قال إن ثورة 25 يناير كانت حافز لأي شاب ولأي مواطن أن يعبر عن رأيه ويشارك ويختار تيار هو مقتنع به فكريا وينتمي له.

وذكر أن فترة الثورة تجمع فيها كل التيارات وطبقات الشعب، على مطلب وهدف واحد، ويصعب على أي شاب يعاصر الثورة ولم يشارك بها ويشعر بما تحتاجه بلده منه.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة