رئيس التحرير أحمد متولي
 كتب نفسية بمعرض القاهرة للكتاب.. هتقولك ازاي تتعامل مع الناس

كتب نفسية بمعرض القاهرة للكتاب.. هتقولك ازاي تتعامل مع الناس

النفس البشرية بئر عميق يمتلئ بالأسرار، وإذا كان جسد الإنسان يخضع لمشرط الجراح عندما يمرض، فإن نفسيته تخضع للطبيب النفسي الذي شرحها وفهم كيف تتعامل مع الآخرين.

كتب أساتذة هذا العلم مؤلفات سلسة وممتعة تشرح ببساطة ألغاز النفس البشرية، حتى يتمكن القارئ بها من فهم الآخرين قبل فهم نفسه. نقدم لك في هذا التقرير عددًا من المؤلفات في معرض الكتاب عن علم النفس، تجعل علاقاتك مع الآخرين أفضل وأقوى.

لأ.. بطعم الفلامنكو

حقق استشاري الطب النفسي محمد طه نجاحًا كبيرًا بكتبه عن علم النفس، خاصة مع عناوينها الجذابة مثل «الخروج عن النص» و«علاقات خطرة» وفي كلا الكتابين تناول العديد من الظواهر العجيبة في نفسية الإنسان.

انتظر الدكتور محمد طه عامين كاملين حتى يعود بالعمل الجديد «لأ بطعم الفلامنكو» قائلاً أنه وضع خلاصة 3 كتب كاملة في هذا الكتاب وكالعادة كتبه بالعامية المصرية كأنه يحدّث القارئ وجهًا لوجه، يقول «طه» ناصحًا القراء هذه المرة:

«نصيحتي إنك تقرا الكتاب ده على مهل، وبجرعات مناسبة، دون تعجل، أو حماس زائد.. وبعد ما تقراه.. اقف على الأرض بكل هدوء.. وارفع رجلك من عليها بكل ثقة.. ونزّلها بكل ما تملك من قوة.. في ضربات إيقاعية متتابعة.. واسمع من جواك.. الصوت المبهر.. لأول (لأ).. بطعم الفلامنكو»

ستجد الكتاب في دار الرواق للنشر قاعة 1 جناح A30

علاقات مؤلمة

مشاكل العلاقات لا تنتهي، وعلى الرغم من تعدد نفسيات البشر، استطاع أساتذة النفس وضع خطوط عريضة للشخصيات السلبية التي ستقابلها في حياتك وتؤلمك، كيف تعرفها وتتعامل معها إذن؟

أستاذة علم النفس داليا الشيمي جمعت 18 شخصية من واقع استشاراتها النفسية في كتاب بعنوان «علاقات مؤلمة» لتحذرك وتخبرك بالطريقة الأمثل للتعامل مع تلك الشخصيات ومدى قابليتها للتغير.

ستجد الكتاب في دار مبتدأ للنشر والتوزيع صالة 1 جناح A9

كتاب التعافي

كان الصحفي الراحل عبد الوهاب مطاوع خبيرًا في المشاكل النفسية وأدوية العلاقات، بردوده المريحة والسلسة على رسائل قراء جريدة الأهرام في باب «بريد الجمعة»، والذي حقق نجاحًا كبيرًا فيه  حتى أن الجمهور أطلق عليه لقب «صاحب القلم الرحيم».

على نهج عبد الوهاب مطاوع يأتي الصحفي حسام مصطفى إبراهيم الذي يقدم رؤيته في عمل باسم «كتاب التعافي» ليكون وسيلة كل قارئ للعلاج من العلاقات الفاشلة في حياته.

يقول المؤلف عن كتابه « التعافي من العلاقات المؤذية مش معناه إنك هتطلّع نار من بُقك وتعرف سر الثقوب السوداء وتوقّع شاكيرا في غرامك وتاخد نوبل في الكيمياء، لكن إنك تقدر تدير وجعك وتفهمه صح، وتتعامل معاه بلا مبالغة أو صعبانيات ومظلومية، إنك تحدّد أخطاءك وتتحمّل مسؤوليتها، لأننا دايمًا بنبقى مساهمين في وجعنا، سواء بتطنيشنا العلامات، أو الانبطاح تمامًا أمام الطرف التاني، أو سوء اختيارنا من الأوّل خالص!

التعافي رحلة.. أوّلها أصعب من آخرها، ملهاش كتالوج ولا وصفة سحرية، بنكتشف فيها نفسنا كأنّما لأول مرة، وبنعيد ترتيب الأهل والصحاب والعلاقات على مقياس جديد من واحد لعشرة، لكن الأكيد إن سعينا خلالها أرحم ألف مرَّة من وقوفنا مكتوفي الأيدي بنتفرج على حياتنا وهي بتتسرسب منّنا بلا حول ولا قوة»

ستجد الكتاب في دار تويا للنشر، صالة1 جناح B20

 

المخ ذكر أم أنثى

يخلط هذا الكتاب بين علم النفس وتركيب المخ البشري، لتعرف من خلاله كيف تتعامل مع الجنس الآخر وتفهم الفرق بينك وبين مخه، فالطب الحديث وعلم النفس يقولونها صريحة: مخ الرجل ليس كمخ الأنثى على الإطلاق.

الفروق الشاسعة بين الرجل والمرأة في المخ التي ستعرفها في هذا الكتاب ستفاجئك حتمًا، منذ مرحلة الطفولة وحتى الزواج والحب، في السلوك والتفكير والإعجاب، ويجيب الكتاب عن السؤال الأزلي: من يملك العقل الأفضل؟

ستجد الكتب في جناح دار نيوبوك للنشر والتوزيع، صالة 1، B59

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة