تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريراً مقدماً من القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات كاميليا صبحى، حول متابعة تنفيذ المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP التي تهدف إلى رفع كفاءة وتنمية قدرات الموارد البشرية بوزارات التعليم العالى.

يأتي ذلك في إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP التي تهدف إلى رفع كفاءة وتنمية قدرات الموارد البشرية بوزارات التعليم العالى والبحث العلمى، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والصحة والسكان من خلال برامج تدريبية ودراسية للحصول على درجات علمية.

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء من إيفاد عدد 39 دارساً  تشمل الحصول على الدكتوراه من اليابان أو فى بعثة إشراف مشترك، وكذلك فى مهمات علمية لما بعد الدكتوراه، بالإضافة إلى سفر عدد (30) طالباً للتدريب الصيفى خلال عام 2018.

وأضاف التقرير أنه جار الانتهاء من التقييم المبدئى للسادة المتقدمين للإعلان الرابع للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم للحصول على الماجستير، والدكتوراه، وبعثة إشراف مشترك، ومهمات علمية، وتدريب صيفى لطلاب المرحلة الجامعية الأولى لمدة شهر، بالإضافة إلى قضاء عام دراسى أو فصل دراسى باليابان.

وفى إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعاون فى مجالى التعليم والصحة، أشار التقرير إلى قيام المكتب الثقافي المصرى باليابان باستقبال الفوج الأول من أطباء هيئة الإسعاف المصرية للتدريب بجامعة كوكشيكان لمدة شهرين، والبالغ عددهم (10) أطباء، وذلك ضمن برنامج  تدريبى مكثف على أحدث الوسائل العلمية والطبية فى قطاع الإسعاف، ويأتى ذلك وفقاً لبرنامج تدريب المسعفين وطب الطوارئ.

وفيما يتعلق بتنفيذ برنامج تدريب هيئة التمريض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية تم الانتهاء من إجراءات ترشيح وتسفير عدد (11) ممرضاً للتدريب بجامعة ساكو اليابانية لنقل التجربة اليابانية فى مجال التمريض بالمستشفيات الحكومية والجامعية، ومن المقرر سفرهم خلال  شهر فبراير  الجارى لمدة ستة أسابيع.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء أيضاً من إجراءات برنامج تدريب الأطباء الإكلينكى OJT، والذى يهدف إلى تدريب الأطباء فى مجال الطب الإكلينكى لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى عام بالمستشفيات اليابانية، حيث تم الانتهاء من إجراءات ترشيح عدد 25 طبيباً وجارى التواصل مع المستشفيات اليابانية لتوفير التدريب اللازم بها.

وأضاف التقرير  استقبال المكتب الثقافى المصرى باليابان لعدد (42) متدرب من مديرى ومدرسى المدارس المصرية اليابانية للتدريب فى جامعة فوكوى اليابانية لمدة شهر، على نظام التعليم اليابانى استكمالا لمشروع المدارس اليابانية فى مصر، وتم وضع خريطة تدريبية مكثفة للمشاركين لتغطية مناحى التعليم المختلفة والتى تشمل: التدريب العملى داخل المدارس اليابانية لمحاكاة النموذج الفعلى للتعليم اليابانى، بما يساهم فى تطوير إستراتيجية التعليم فى مصر.

 



0
0
0
0
0
0
0