على الرغم من شهرة فبراير بعيد الحب العالمي، إلا أنه مثل أغلب شهور السنة يحمل ذكريات لحروب ودماء وأحزان، ويبقى شاهدًا على أحداث هامة وميلاد ورحيل أشخاص عظماء غيروا حياة الأرض كلها.

يتمير فبراير بأنه أقصر شهور السنة وأميزها بيوم 29 الذي يأتي مرة واحدة كل 4 سنوات، وستجد الكثير لتقرأ عنه وتستمتع به رغم البرد والزمهرير، تابع القائمة التالية من الكتب المتعلقة بشهر فبراير.

عيد الحب.. الأصل والمشاكل

يحتفل العالم بعيد الحب في 14 / 2 من كل عام، وبخلاف القصة التاريخية وأصل هذا العيد، يبقى الحب شعورًا وفلسفة تحير العقول، ويتساءل المرء أحيانًا عن طبيعة وماهية الحب وضرورته في الحياة.

الكاتب والباحث في العلاقات الإنسانية كريم الشاذلي، كتب عن الحب بجميع أشكاله في كتابه «لغات الحب» خاصة بين الزوجين وقسمهما إلى أبواب كالآتي:

  • لغة التفهم
  • لغة المشاعر والأحاسيس
  • لغة الحوار
  • لغة الاحترام

على الجانب الآخر، كتب المفكر الراحل مصطفى محمود كتابًا بعنوان «55 مشكلة حب» ليعرض فيه رسائل القراء إليه حين عمل محررًا صحفيًا، وكيف احتوت كل رسالة على مشكلة صعبة يمكن حلها بالتفكير والهدوء.

حتى تفهم الحب جيدًا، يمكنك قراءة وتحميل كتاب «لغات الحب» من هنا

أما مشاكل هذا الحب، فيمكنك كي تعرفها قراءة وتحميل كتاب «55 مشكلة حب» من هنا

ميلاد أمير الكيمياء

انتهى القرن العشرين عام 1999 بحصول العالم المصري أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء، ذلك الإنجاز الذي لم يسبقه إليه أي عالم عربي، ودفع أحمد زويل نفسه إلى كتابة قصة حياته في كتاب لم يسميه على اسمه هو كالعادة، ولكن اختار له عنوان «عصر العلم».

يفسر العالم المولود في يوم 26 فبراير 1946 أن عصرنا الحالي لا يحتاج لشيء أكثر من العلم ليتطور إلى مسيرة المستقبل المنشود، ولا ينسى «زويل» أن يحكي عن طفولته ومشواره من غرفة طالب بكلية العلوم إلى استلام الجائزة من ملك السويد شخصيًا.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

الختان.. يوم عالمي لقضية عالمية

ما زالت قضية ختان الإناث تسبب جدلاً إلى اليوم بين الاقتناع بضرورة تطبيقها من الناحية الدينية والرافض لها باعتبارها تشويهًا متعمدًا، لكن منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» رفضت ختان الأنثى تمامًا وأعلنت 6 فبراير من كل عام يومًا عالميًا للتنديد بهذا الفعل.

مؤسسة الأزهر حسمت الأمر من جهته في القضية عام 2013 وأصدر كتابه الخاص في المسألة بالتعاون مع «اليونيسيف» نفسها وأسماه «ختان الإناث بين المغلوط علمياً والملتبس فقهياً» ليثبت بالنصوص الدينية والقانونية ضرورة التخلي عن هذه العادة.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

ميلاد كوكب الشرق

في الخميس الأول من كل شهر، اعتاد الجمهور العربي من محبي الطرب أن يستمعوا للراديو، مختارين موجة إذاعية واحدة من المحيط إلى الخليج، المحطة التي يسري منها صوت أم كلثوم بأغنيات فصيحة وعامية تخطف القلب قبل الأذن.

توفيت «الست» كما يسميها جمهورها يوم 3 فبراير عام 1975، ولم يعرف الناس عن حياتها أكثر من صوتها الخلاب، إلا أن الكاتب الصحفي محمود عوض كتب بحكم صداقته لها كتابًا بعنوان «أم كلثوم التي لا يعرفها أحد» ليعرض فيه حياتها الخاصة وحكايات أغنياتها الفريدة.

يمكنك قراءة الكتاب من هذا الرابط

تأسيس الحزب الفاشي الإيطالي

حين تُقال كلمة «هتلر» يتذكر الجميع مشاهد الحرب الدموية والصليب النازي المعقوف الذي ميز حقبة هذا الرجل الألماني زعdم ألمانيا، وتسببه في حرب عالمية ثانية راح ضحيتها أكثر من 60 مليون إنسان، وإذا كان هتلر يُسمى «الفوهرر» الألماني، فقد كان «بينيتو موسوليني» يُعرف بلقب آخر مشابه هو الدوتشي الإيطالي.

كان «موسوليني» ديكتاتورًا إيطاليًا، أسس حزبه متبنيًا الفاشية في 23 فبراير عام 1919، ليكون حليفًا للفوهرر الألماني في الحرب بعدها وأحد أضلاع المثلث الذي حارب العالم كله «ألمانيا وإيطاليا واليابان» وتناولت قصته الكثير من الكتب والروايات، مثل رواية «فلننقذ الدوتشي» للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

يمكنك قراءة قصة «موسوليني» من هنا

اغتيال السباعي

حين كتب الأديب الراحل يوسف السباعي روايته «أرض النفاق» منتقدًا فيها الأوضاع العربية ومنددًا بالوضع الفلسطيني، لم يكن يعرف أن مقتله سيكون في 18 فبراير على يد الفلسطينيين أنفسهم في جزيرة قبرص.

كتب السباعي العديد من الروايات الجادة التي تختلف عن صورة الرومانسيات والحب التي اشتهر بها، وأبرز أعماله في هذا الصدد رواية «أرض النفاق» التي تحولت إلى فيلمين ومسلسل، لكن القصة الأصلية تبقى أكثر إثارة للاهتمام.
يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا



0
0
0
0
0
0
0