استنكرت الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية بعض العبارات التي وردت في مسلسل «أبو العروسة» والتي اعتبرتها مسيئة لكليات الفنون التطبيقية وتخصصاتها.

وجاء في أحد مشاهد المسلسل على لسان الفنانة سوسن بدر: «فنون تطبيقية اللي انت دخلتها فيها دي هتطلع منها إيه؟».

واعتبرت الجمعية أن عدم معرفة سوسن بدر ومؤلف المسلسل بماهية كلية الفنون التطبيقية وأهميتها في المجتمع، لا يعفيهم من مسئولية الإساءة للمهنة.

وطالب البيان الرسمي صناع المسلسل بتقديم الاعتذار الرسمي لجموع مصممي الفنون التطبيقية.

وقالت الجمعية: «إن كلية الفنون التطبيقية كلية عريقة، تم إنشاؤها منذ حوالي 200 عام، في عهد محمد على باشا، وتعد منت أول 3 كليات تم إنشاؤهم في مصر وهم الألسن والهندسة والفنون التطبيقية».

اعتذار نقابة المهن التمثيلية

ونشرت نقابة المهن التمثيلية اعتذارا رسميا لنقابة مصممي الفنون التطبيقية.

وقال البيان: «إن نقابة مصممي الفنون التطبيقية عريقة ولها تاريخ كبير وأن ما جاء في السيناريو تعبيرا عما ينطق به الناس العاديون وليس تقليلا من شأن كليات الفنون التطبيقية، لأن كثير من أفراد المجتمع يعتبرون أن الطب والهندسة هما كليات القمة وما عداهم أقل شأنا، وهي ثقافة يتمنون تغييرها».

وتضم كلية الفنون التطبيقية تخصصات «الطباعة والنشر والتغليف، طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، التصميم الداخلي والأثاث، المنتجات المعدنية والحلي، التصوير السينمائي والفوتوغرافيا والتلفزيون، الملابس الجاهزة والموضة، التصميم الصناعي للأجهزة والمعدات، الخزف، النحت والتشكيل المعماري والترميم، الزجاج، الأثاث والإنشاءات المعدنية والحديدية، الإعلان، الغزل والنسيج والتريكو، الزخرفة».



 



0
0
0
0
0
0
0