رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب الإعاقة السمعية في 4 جامعات مصرية.. كيف يتلقون تعليمهم في قاعة المحاضرات؟

طلاب الإعاقة السمعية في 4 جامعات مصرية.. كيف يتلقون تعليمهم في قاعة المحاضرات؟

كان الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية محرومون في السابق من الالتحاق بالجامعات المصرية، وتقتصر مسيرتهم التعليمية على الدبلومات الفنية، إلا أن موافقة المجلس الأعلى للجامعات نهاية 2015 على قبولهم في 4 جامعات فقط، فتحت الأمل لهؤلاء الطلاب.

هذه الجامعات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات هي القاهرة وحلوان وعين شمس والفيوم، فكيف تتعامل هذه الجامعات مع الطلاب وكيف يتلقون الخدمات التعليمية في قاعات المحاضرات؟

جامعة القاهرة.. مترجم ودعم مجاني

تضم كلية التربية النوعية جامعة القاهرة «قسم التربية الفنية» 35 طالبا من الصم وضعاف السمع.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أنه يتم التعامل مع هؤلاء الطلاب من خلال مترجم لغة إشارة توفره وزارة التضامن الاجتماعي لكل فرقة دراسية على حدة.

وتشرف المدرس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية، الدكتورة هبة عبد الفتاح، على آليات التعامل مع طلاب ذوي الإعاقة السمعية، وتقدم تقريرا أسبوعيا لعميد الكلية.

وأشار «الخشت» في تصريح لشبابيك إلى أنه يتم صرف الخامات الفنية لهذه الفئة من الطلاب بشكل مجاني من مخازن الكلية طبقا لتعليمات إدارة الجامعة.

جامعة حلوان.. اندماج وتسخير للإمكانيات

رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، أكد توفير كافة الإمكانيات اللازمة لذوي الإعاقة السمعية لضمان تحصيلهم الدروس التعليمية على أكمل وجه.

وأكد في تصريح لـ«شبابيك» أن الجامعة لا تفصل هؤلاء الطلاب عن باقي زملائهم لتحقيق هدف الاندماج، لافتا إلى أن زملائهم يساعدوهم في فهم المحاضرات والدروس.

وتوفر الكليات التي يلتحق بها طلاب من ذوي الإعاقة السمعية إمكانياتها الممكنة وتراعي ظروف هؤلاء الطلاب حسب ما يقول رئيس جامعة حلوان.

وعن توفير متخصصين في ترجمة المحاضرات الدراسية إلى لغة الإشارة، قال «نجم» إنهم لم يطبقوا هذا الأمر حتى الآن.

جامعة الفيوم.. مترجمين إشارة بالمحاضرات

الأمر مختلفا في جامعة الفيوم التي تعتبر أولى الجامعات المصرية التي قبلت طلاب الإعاقة السمعية في كلية التربية النوعية.

يتم التعامل مع هؤلاء الطلاب عن طريق مترجمي لغة الإشارة، فقد وفرت وزارة التضامن الاجتماعي شخصين للترجمة، كما أن الجامعة بها مترجم آخر، حسب تصريح رئيس الجامعة الدكتور أشرف رحيل لـ«شبابيك».

وتحرص جامعة الفيوم على دمج هؤلاء الطلاب مع باقي زملائهم، في كلية التربية النوعية وغيرها من الكليات، كما تشاركهم في الأنشطة والرحلات المختلفة.

فمثلا، نسقت كلية التربية النوعية مع كلية السياحة والفنادق لتنظيم رحلة لهؤلاء الطلاب نهاية عام 2018 إلى منطقة كوم أوشيم ومنتجع المركز الإقليمي المطل على بحيرة قارون، وصحبهم طلابا من السياحة ومترجم لغة الإشارة ماجد جرجس.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.