رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة الملك عبد العزيز تُنهي خدمة أستاذة مصرية.. ووزيرة الهجرة تتابع القضية

جامعة الملك عبد العزيز تُنهي خدمة أستاذة مصرية.. ووزيرة الهجرة تتابع القضية

تواصلت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، مع القنصل المصري العام في جدة، السفير حازم رمضان، لمتابعة شكوى أستاذ القانون السابق بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية، الدكتورة حنان صبحي.

وقالت وزيرة الهجرة، إنه فور تلقي الوزارة شكوى الدكتورة حنان صبحي، تواصلت مع القنصل العام المصري بجدة للوقوف على أبعاد القضية، والذي أكد أنه تم الاجتماع مع الدكتورة حنان، عدة مرات؛ لتقديم الدعم القانوني لها، موضحا ضرورة احترام قوانين الدول المضيفة.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن القنصلية العامة المصرية أبلغت المواطنة المصرية بقرار إنهاء خدمتها، الذي اتخذته جامعة الملك عبد العزيز بعد تأييد محكمة الاستئناف السعودية للحكم الصادر تجاهها بإنهاء خدمتها، في الوقت الذي رفضت فيه المحكمة دعواها لبطلان قرار الجامعة، وتم إبلاغها بإمكانية العودة لمصر بناء على طلبها مسبقا، لكنها رفضت حتى انتهت إقامتها القانونية.

وأضافت مكرم، أن القنصل العام أكد أن المواطنة المذكورة كانت متعاقدة على وظيفة عضو هيئة تدريس بكلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز بجدة وتم إنهاء خدمتها للمصلحة العامة بحسب قرار الجامعة، وعليه طعنت المواطنة على قرار إنهاء خدمتها أمام القضاء الإداري المختص ولكن المحكمة قضت برفض دعواها وحاز الحكم حجية الأمر المقضي.

كما أكد أنه ينطبق على المواطنة المذكورة قانون خدمة غير السعوديين في الحكومة السعودية، وهي لا تخضع لقانون العمل السعودي العادي الذي ينطبق على العاملين في المنشآت الخاصة.

وأكدت الوزيرة حرصها على تلقي كافة الشكاوى والمتطلبات للمصريين بالخارج، والعمل على التدخل السريع للتعامل معها وإيجاد حل لها، من خلال التواصل مع القنصليات العامة المصرية في الدول المختلفة، وكذلك الجهات المعنية في تلك الدول.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم