رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يفتتح أول قاعة تعليمية للطلاب ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس.. الخميس

وزير التعليم العالي يفتتح أول قاعة تعليمية للطلاب ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس.. الخميس

يفتتح وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، غدا الخميس، أول قاعة تعليمية للطلاب ذوي الإعاقة بكلية الآداب جامعة عين شمس.

كما يفتتح الوزير وحدة قسطرة القلب وقسم الأشعة ومبنى (د) بمستشفى عين شمس التخصصي، بحضور وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد.

ويشارك في الافتتاح رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت،  رئيس شركة «ايثيدكو» للبتروكيماويات، المهندس عبد الحميد حجازي، وعميدة كلية الآداب، الدكتورة سوزان القليني.

وأوضحت القليني أن شركة «ايثيدكو» بالتنسيق مع الكلية وفرت الدعم اللوجيستي لإنشاء قاعة مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة؛ بهدف رفع التكلفة عن الجامعة ومن جانب آخر تحمل الشركة تكلفة إنشاء القاعة كأحد أنشطة المسئولية المجتمعية للشركة تجاه المجتمع.

وأكدت عميدة الكلية أن الافتتاح سيتم بحضور محافظي القاهرة والإسكندرية ورئيس الشركة المصرية القابضة للبرتروكيماويات.

ويهدف إنشاء القاعة إلى توفير الخدمات التعليمية للطلاب من ذوي الإعاقة كوسيلة من وسائل الإتاحة والدمج حيث أنه تم تجهيز القاعة بأحدث تكنولوجيا التعليم وأجهزة الكمبيوتر المزودة بخدمة الانترنت والسماعات وأجهزة العرض الإلكتروني الضوئي من أجل تقديم خدمة تعليمية متميزة وعقد دورات تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل بعد التخرج.

وأضافت القليني أن إنشاء القاعة جاء استكمالًا للخدمات المقدمة من الكلية حيث تم إنشاء وحدة مخصصة لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة في نوفمبر 2015 تحقيقـًا لمبدأ تكافؤ الفرص ودمج الطلاب من ذوي الإعاقة في نظام التعليم الاعتيادي وتطبيق نفس المناهج والاختبارات.

وأشارت الدكتورة سوزان القليني إلى أن الكلية تحتضن الطلاب من ذوي الإعاقات المختلفة: «الحركية، ضمور العضلات، ضعاف السمع، الشلل الدماغي، التوحد، الإعاقة الذهنية، صعوبات التعلم والحالات النفسية والعصبية وجميع طلاب مدارس الدمج وكذلك قصار القامة ومرضى الفشل الكلوي والأورام الذين يخضعون لغسيل كلوي أو جلسات علاج كيميائي».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم