رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل مؤتمر وزير التعليم العالي مع سفير الاتحاد الأوروبي

تفاصيل مؤتمر وزير التعليم العالي مع سفير الاتحاد الأوروبي

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، مؤتمرا مع سفير الاتحاد الأوروبي، إيفان سوركوش، لاستعراض برامج التعاون بين الطرفين.

أكد الوزير حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى تطلعه لمزيد من التعاون والتنسيق للاستفادة من برامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والمشاركة في مبادرات الاتحاد الأوروبي لمساعدة الباحثين المصريين، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الجامعات المصرية، والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

واستعرض «عبد الغفار» مجالات التعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبى منها: برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالى "ايراسموس +"، وبرنامج الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط PRIMA، وبرنامج أفاق 2020 "هورايزون 2020"، ومبادرة بلو-ميد، وبرنامج البحوث والتنمية والابتكار RDI.

وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي حرص دول الاتحاد الأوروبي على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر باعتبارها شريك استراتيجي في المنطقة، مؤكدا أهمية التعاون مع مصر في مجالات التعليم والابتكار والبحث العلمي والذي يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لمصر، وفى إطار إعلان عام 2019 عاماً للتعليم في مصر.

وأعرب «سوركوش» عن تطلعه لمزيد من التعاون والاستفادة من برامج الاتحاد الأوروبي في مجال التعليم بداية من التعليم الأساسي حتى التعليم الجامعي، معلنا عن زيادة عدد المنح في برنامج "إيراسموس +" الموجهة لدول شمال إفريقيا خاصة إلى مصر والمغرب.

وأشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن تنظيم المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل يعد فرصة جيدة لبرامج الاتحاد الأوروبي للمشاركة في فعاليات المنتدى.

يذكر أن برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالي "ايراسموس +" تم تنفيذه خلال الفترة من 2015 إلى 2018، ويتيح هذا البرنامج التعاون على مستوى التبادل الطلابي الأكاديمي الذى يتيح منح فردية على المدى القصير إلى أوروبا للطلاب والباحثين والموظفين.

وبلغت عدد المشروعات الممولة من البرنامج 348 مشروعا للتبادل والمنح الفردية بين جامعات مصرية وأوروبية، كما بلغ إجمالي عدد المنح الفردية الممولة 2401 منحة حتى عام 2017، وتم التعاقد على 1296 منحة أخرى يتم تنفيذها خلال العامين 2018 و 2019، هذا بالإضافة إلى المنح الدراسية التييمولها الاتحاد الأوروبي لطلاب الماجستير حيث تم تمويل 98 منحة خلال الفترة من 2015 إلى 201.

وقد تم توقيع اتفاقية بريما في أكتوبر 2017 بهدف تعزيز التعاون والتكامل في مجال البحث والابتكار في دول حوض البحر المتوسط من خلال إنشاء برنامج لتمويل مشروعات بحثية لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه عمليات الإنتاج الغذائي المستدام، وتوفير المياه في منطقة حوض البحر المتوسط، وكذلك تفعيل الشراكة بين الجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص والحكومة والقطاع العام والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني.

وتغطي المشاريع في برنامج أفاق 2020 مع الاتحاد الأوروبي الأبحاث التعاونية في مختلف المجالات التي تحفز الأمن الغذائي والبيئة والمياه، كما استفاد 120 باحثًا مصريًا من فرص التدريب والزمالات في أوروبا في إطار البرنامج حتى الآن.

وتعد مبادرة بلو-ميد مبادرة للبحث والابتكار لتعزيز الاقتصاد والتعاون في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتم تأسيس هذه المبادرة في مايو عام 2014 برئاسة إيطاليا وبمشاركة عدد من الدول الأورمتوسطية، وتقدم المبادرة إطار عام لاستراتيجية العمل للاستفادة من كل نقاط القوة في جميع القطاعات البحرية في إطار تعاون جميع دول البحر المتوسط بهدف خلق فرص عمل جديدة وتحسين الوضع الاجتماعي والرخاء وتحقيق الاستدامة.

كما أنه تم إنجاز برنامج البحوث والتنمية والابتكار RDI على مرحلتين خلال الفترة من 2007-2019 تم فيهما تمويل 77 مشروع، حيث تم تمويل ٥١ مشروع من 2007-2012 خلال المرحلة الأولى  RDI 1، وتمويل ٢٦ مشروع من 2011-2019 خلال المرحلة الثانية RDI 2.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.