رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل شراكة «بريما» بين وزارة التعليم العالي والاتحاد الأوروبي

تفاصيل شراكة «بريما» بين وزارة التعليم العالي والاتحاد الأوروبي

ينشر شبابيك تفاصيل الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط «بريما» بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الأوروبي.

الهدف من البرنامج

هذا البرنامج يهدف إلى التعاون بين دول أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط، وتضمنت المبادرة أنشطة عن البحث والابتكار في مجالات الزراعة وإنتاج الأغذية و توفير المياه لمدة عشر سنوات.

كما تهدف إلى تعزيز التعاون وتحقيق التنسيق والتكامل في مجال البحث والابتكار في دول حوض البحر المتوسط، وذلك من خلال إنشاء برنامج لتمويل مشروعات بحثية، تستهدف مواجهة التحديات المشتركة، التي تواجه عمليات الإنتاج الغذائي المستدام، وتوفير المياه في منطقة حوض البحر المتوسط، وهذا على أساس من الملكية والتمويل المشتركين للمشروعات البحثية، مع قيام الاتحاد الأوروبي بتوفير تمويل إضافي لهذه المشروعات من خلال برنامج «هورإيزون 2020» بالإضافة إلى مساهمات الدول المشاركة.

كما تهدف مبادرة «بريما» إلى تعزيز الشراكة والتفاعل بين الجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص والحكومة والقطاع العام والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، بالإضافة إلى تهيئة بيئة مواتية لتطوير حلول مبتكرة للمسائل الملحة؛ لتجنب تجزئة الجهود البحثية، مع مراعاة الجوانب البيئية والتكنولوجية والاجتماعية الاقتصادية.

نتائج الشراكة

انتخاب مصر رئيسًا بالمشاركة.

إنشاء عدة فرق بحثية مصرية بعدة جامعات ومراكز بحثية، بالتعاون مع إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، اليونان وألمانيا.

إعلان نتائج  أول إعلان عن تمويل المشاريع، وشاركت مصر في 9 مشاريع من أصل 27 بنسبة 33%.

وتتعاون وزارة التعليم العالي مع الاتحاد الأوروبي في 5 برامج وهي: «إيراسموس، بريما، آفاق 2020، مبادرة بلو-ميد وبرنامج RDI».»

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم