ينشر شبابيك برنامج البحوث والتنمية والابتكار «RDI» بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الأوروبي، من خلال مرحلتين في الفترة من 2007 وحتى 2019 بتمويل 77 مشروعًا.

تفاصيل البرنامج

تشمل المرحلة الأولى تمويل 51 مشروعًا خلال الفترة  من 2007 وحتى 2012.

وتشمل المرحلة الثانية 26 مشروعًا خلال الفترة من 2011 وحتى 2019.

في إطار اتفاقية التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا بين كل من مصر والاتحاد الأوروبي تم توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من برنامج البحوث والتنمية والابتكار في الفترة من 2011 وحتى 2019.

يأتي ذلك في ضوء ما حققته المرحلة الأولى من أهداف وإنجازات وضمانًا للاستمرارية، بما ينعكس إيجابيًّا على تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار، من أجل المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة القدرة التنافسية لمصر.

دور البرنامج

لعبت المرحلة الأولى من برنامج البحوث والتنمية والابتكار دوراً مهماً في رفع كفاءة البحث العلمي وزيادة القدرة على المنافسة الدولية، من خلال تحسين الأداء في مجالات البحوث والتطوير والابتكار، وعملت كذلك على تضييق الفجوة بين القطاعات البحثية والصناعات المصرية.

كما عززت العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية والاستفادة من الفرص المتاحة من خلال برامج البحوث الأوروبية وتعظيم فرص اشتراك الباحثين المصريين، فضلا عن تطوير سياسات وممارسات البحوث العلمية في مصر، ودعم جهود الحكومة المصرية في التحرك نحو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة وذلك من خلال:

تشجيع ثقافة العلم والابتكار والتنمية البيئية.

التوسع في أنشطة التعاون بين قطاعي البحث والتنمية والقطاعات التطبيقية.

تعزيز مشاركة الباحثين المصريين في برامج منح الاتحاد الأوروبي.

النهوض بقدرة مصر العلمية والتكنولوجية من خلال دعم التكتلات الابتكارية المتخصصة.

نتائج البرنامج

تحقيق المزيد من الترابط بين صناع القرار والمجتمع المدني فيما يتعلق بسياسات العلوم والابتكار والأنشطة المختلفة.

تقوية القدرات من أجل صياغة سياسة للابتكار من قبل وزارة البحث العلمي.

تعزيز التعاون بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، والقطاعات العامة والخاصة، من خلال مشروعات مبتكرة تلبي الاحتياجات الصناعية.

زيادة نسبة المشاركة الكمية والنوعية للبرنامج الإطاري الأوروبي للبحوث «FP7 & Horizon 2020» في مجالات البحث العلمي والتنمية، وكذلك في المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي

إنشاء التكتلات الابتكارية المتخصصة «Innovation Clusters»

وتتعاون وزارة التعليم العالي مع الاتحاد الأوروبي في 5 برامج وهي: «إيراسموس، بريما، آفاق 2020، مبادرة بلو-ميد وبرنامج RDI»».



0
0
0
0
0
0
0