رئيس التحرير أحمد متولي
 أكاديمية البحث العلمي تستضيف الدورة 26 بشأن براءات الاختراع.. 11 فبراير

أكاديمية البحث العلمي تستضيف الدورة 26 بشأن براءات الاختراع.. 11 فبراير

تستضيف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمرة الأولى، الدورة الفرعية للاجتماع التاسع لمجموعة الجودة بموجب معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع في الفترة من 11 وحتى 12 فبراير 2019.

وأوضح بيان للأكاديمية التابعة لوزارة التعليم العالي، أنها تستضيف الدورة السادسة والعشرون لاجتماع سلطات البحث والفحص الدولية في الفترة من 13 وحتى 14 فبراير 2019، واللذان ينظمهما مكتب براءات الاختراع المصري بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وسيشارك في الاجتماعين وفود من 22 دولة وهم: «سويسر - المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كندا، شيلي، الدنمارك، فنلندا، السويد، البرازيل، ألمانيا، هولندا، أسبانيا، الفلبين، كوريا، اليابان، الصين، النمسا، أمريكا، سنغافورة، أستراليا، روسيا، تركيا، أوكرانيا، معهد فيزيغراد وهو منظمة حكومية دولية للتعاون فى مجال البراءات انشأتها مكاتب البراءات الوطنية لأربعة بلدان (التشييك والمجر وبولندا وسلوفاكيا».

وكان قد اقترح رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر، استضافة مصر لاجتماع السلطات الدولية خلال اجتماعات الجمعية العامة التاسعة والأربعين للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف في أكتوبر الماضي، والذي تم خلاله تجديد اعتماد مكتب براءات الاختراع المصري لمدة عشر سنوات كمكتب بحث وفحص دولي حتى ديسمبر٢٠٢٧، ليتوج المكتب المصري للبراءات بأكاديمية البحث العلمي ليكون واحد من ٢٠ مكتب تم اختيارهم للعمل كسلطة بحث دولي من بين عدد ١٥٢ دولة على مستوى العالم والوحيد الذي يناط له البحث باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

وتتضمن فعاليات اجتماع مجموعة الجودة التي تستمر فاعليته علي مدار يومين مناقشة التقارير السنوية عن نظام إدارة الجودة الخاصة بمكاتب براءات الاختراع التي تعمل كسلطات دولية وفقًا للمعاهدة، كما تقوم بعض السلطات بمراجعات مزدوجة لتقاريرها، وفي هذا العام شاركت تسع سلطات، حيث تقوم السلطة الكندية بمراجعة تقرير السلطة المصرية وتقوم السلطة المصرية بمراجعة تقرير السلطة النمساوية.

كما سيتم من خلال اجتماع سلطات البحث والفحص الدولية والتي تستمر على مدار يومين أيضا مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بنظام معاهدة التعاون بشأن البراءات.





 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم