رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية القانون بالجامعة البريطانية تحصد أغلب جوائز مسابقة «أكسفورد»

كلية القانون بالجامعة البريطانية تحصد أغلب جوائز مسابقة «أكسفورد»

تمكن فريق كلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر من تحقيق المركز الثاني في الجولات الإقليمية للشرق الأوسط لمسابقة «مونرو برايس لقانون الإعلام» التي تنظمها جامعة «أكسفورد»، وبحضور نقيب المحامين، سامح عاشور.

مسابقة برايس هي مسابقة محكمة صورية يكون موضوعها قضية افتراضية تتناول أحد مواضيع الساعة المتعلقة بحرية التعبير وقانون الإعلام، ويشارك فيها فرق مكونة من 6 أعضاء بحد أقصى بواقع فريق لكل جامعة من الجامعات المشاركة حول العالم.

وينقسم عمل كل فريق فيها إلى مرحلتين: المرحلة الأولى يعد فيها كل فريق مذكرتين، إحداهما للاتهام والأخرى للدفاع هو ما يعزز لدى الطلاب مهارات التحليل والصياغة القانونية وفوق ذلك القدرة على التعبير عن الذات وإحاكة الحجج المنطقية دفاعًا عن موقف كل طرف وتنعقد المنافسات على مستويين حيث الجولات الإقليمية أولاً والجولات الدولية في جامعة أوكسفورد للفرق المتأهلة إقليميًا.

وجرت فعاليات المسابقة على مدار أربعة أيام، وأكد خلالها عميد كلية القانون بالجامعة، الدكتور حسن عبد الحميد، أهمية استضافة هذا الحدث ودعم الجامعة المستمر للأنشطة الطلابية عامةً والقانونية خاصةً والتي تسهم في الارتقاء بالتكوين الثقافي والقانوني للطلاب.

وشارك في الجولات الإقليمية 12فريقًا تباين فيهم التمثيل الإقليمي حيث شاركت ثلاث جامعات من دولة لبنان جامعة من دولة تونس وجامعة أيضًا من دولة فلسطين الشقيقة بينما كان لمصر سبع جامعات.

ويمثل كلية القانون بالجامعة البريطانية في هذا العام فريق مكون من خمسة طلاب متنوعي المراحل الدراسية ويقوم على تدريب الفريق المدرسان المساعدان بالكلية: عبد الرحمن جمال وإبراهيم صبرة.

ونجح فريق كلية القانون بالجامعة البريطانية في تجاوز عدة فرق؛ حيث بدأ فريق الكلية المنافسة بالفوز على فرق: الجامعة الألمانية والجامعة اللبنانية وجامعة عين شمس في الجولات التمهيدية ليصعد للدور قبل النهائي ملاقيًا فريق جامعة الروح القدس – الكسليك اللبنانية التي تجاوزها عبورًا للنهائي الذي لاقى فيه جامعة القاهرة.

وإلى جانب الفوز بالمركز الثاني تمكن الفريق من حصد عدة ألقاب حيث استطاع تحقيق لقب أفضل مترافع في النهائي، والذي كان من نصيب الطالب أحمد شعير وكذلك أفضل مترافع وثاني أفضل مترافع في المسابقة واللذان حققهما الطالبان ليلة خالد ويوسف يسري على الترتيب.

يذكر أن هذه المرة الأولى في تاريخ الجولات الإقليمية بالشرق الأوسط التي تجتمع فيها هذه الجوائز لفريق واحد وهو ما يشير للتفوق النوعي لطالب كلية القانون بالجامعة البريطانية.

وبهذا تكون الجامعة البريطانية –في المرتين التي شاركت فيها- قد تمكنت من الوصول لنهائي المسابقة للسنة الثانية على التوالي إذ حصلت على المركز الأول العام الماضي (2018) وأضافت إليه المركز الثاني هذا العام (2019).

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم