وقعت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بروتوكول تعاون مع معهد إعداد القادة، برئاسة مستشار وزير التعليم العالي، للأنشطة الطلابية، الدكتور طايع عبد اللطيف.

البروتوكول يهدف لإنشاء أول مركز لإعداد القادة، في مدينة 6 أكتوبر تحتضنه جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ليكون مركزا لإعداد القادة من طلاب الجامعات الخاصة.

ويأتي البروتوكول تنفيذا لاستراتيجية وزارة التعليم العالي لنشر فكر الأنشطة الطلابية داخل الجامعات والمعاهد المصرية الخاصة.

كما يهدف البروتوكول إلى إنشاء مركز لإعداد القادة من طلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، لتطبيق برامج المعهد والتي تشمل: إقامة ندوات، وعقد لقاءات لتدعيم وتنمية الانتماء الوطني، وتمهيدا لاختيار أعضاء أفواج معهد إعداد القادة، وإنشاء مراكز لريادة الأعمال داخل الجامعة.

رسالة معهد إعداد القادة

قال مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، الدكتور طايع عبد اللطيف، لـ«شبابيك»، إنه انطلاقا من رسالة معهد إعداد القادة والتي تتمثل في إعداد كوادر طلابية وقيادات شبابية قادرة على تحمل المسئولية مع الوفاء بمتطلبات سوق العمل وبناء شخصية الشباب الجامعي، جاء التوجه نحو الجامعات الخاصة لتنظيم المعسكرات والندوات التثقيفية لطلابها.

وأعلن عن استكمال دور الجامعات الحكومية والخاصة، كمؤسسة تربوية تعليمية، تقدم الأنشطة الطلابية وتؤمن بأهميتها بجانب الحياة الأكاديمية، مشيرا إلى أن بروتوكول التعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جاء لتحقيق التضافر بالجهود والإمكانيات المتاحة لإعداد الطلاب.


 

الهدف من البروتوكول

وذكر أن البروتوكول يهدف إلى تهيئة البيئة الجامعية والمجتمعية بشكل سليم ونشر مفاهيم اتاحة المعلومات وتعميق الانتماء الوطني ونبذ العنف والتطرف الفكري والتأكيد على التمسك بالقيم والأعراف والهوية المصرية بالإضافة الى التنمية البشرية والتدريب للنهوض والارتقاء بالمستوى المعرفي والفني والأخلاقي ودعم الابتكار والابداع للطلاب.

وينص البروتوكول على وضع خطة تكاملية بين معهد إعداد القادة، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا؛ لتوعية الطلاب وإعداد قيادات شبابية تسهم في بناء الدولة إضافة إلى دعم برامج ريادة الأعمال لطلاب الجامعات بالتعاون بين الطرفين.

ومن المقرر أن ينشئ معهد إعداد القادة مركزا لإعداد الطلاب ويختص بإقامة الندوات واللقاءات الثقافية والدورات، لاختيار المتميزين من الطلاب لحضور الدورات المنعقدة بمعهد إعداد القادة.

ومن المقرر إنشاء مركز لخدمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمجتمع المحيط بها لنشر ثقافة الاتاحة والمساواة بين جميع طوائف الشباب، مع إنشاء مركز لريادة الأعمال والعمل على إعداد الطلاب لسوق العمل وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

تنسيق البرامج بين الجامعة والمعهد

وتنسق جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مع معهد إعداد القادة، لإعداد البرامج التدريبية من حيث المحتوى والزمن ليتواكب مع نفس النوع من الأنشطة على مستوى الجمهورية.

ويُلزم البروتوكول جامعة مصر ومعهد إعداد القادة بإعلان نشاطهم على المواقع الإلكترونية والمجلات والصفحات الرسمية، مع وضع اللوجو الخاص بالطرفين على شهادات إتمام الدورات وكافة المطبوعات والمنشورات الخاصة بالبرامج المتفق عليها.

ويمكن بحسب البروتوكول استفادة طلاب الجامعات الخاصة المتواجدة بمدينة 6 أكتوبر وهي «جامعة أكتوبر للعلوم والآداب الحديثة، جامعة الأهرام الكندية، جامعة 6 أكتوبر»، من برامج ودورات مركز إعداد القادة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

اقرأ المزيد

بروتوكول تعاون بين جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد إعداد القادة بحلوان

استعرض وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة بحلوان، الدكتور طايع عبد اللطيف، حول توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، في إطار الاهتمام بالأنشطة الطلابية داخل الجامعات الخاصة من خلال إنشاء مراكز لإعداد القادة بداخلها.


0
0
0
0
0
0
0