رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تحلق لنفسك دون عناء؟ خطوات بسيطة ستساعدك (فيديو)

كيف تحلق لنفسك دون عناء؟ خطوات بسيطة ستساعدك (فيديو)

الحلاقة بالنسبة لبعض الرجال قد تكون تجربة مؤلمة بسبب اتباع طريقة تقليدية مما يسبب للجلد معاناة مثل الحكة والحبوب، ولأن بشرة وجه الرجل تختلف في طبيعتها عن المرأة؛ إذ أن وجه الرجل يتمتع بكثافة أكثر ولديه غدد دهنية أكبر، فهناك العديد من الخطوات التي تجعلك تحظى بحلاقة جيدة دون الذهاب إلى صالون الحلاقة وتوفر النفقات.

رطوبة الوجه أولا.. خطوات بسيطة

الخطوة الأولى والأهم قبل أن تبدأ في الحلاقة لنفسك والتي يتخلى عنها كثير من الرجال، هي ترطيب الوجه حتى لا تسبب الاحتكاك وتنهي على طبقة الحماية الموجودة على الوجه؛ مما يؤدي إلى هيجان البشرة واحمرارها وبالتالي تنمو الحبوب.

يمكنك فعل هذه الخطوة عن طريق غسل وجهك بصابون ما قبل الحلاقة وماء دافئ، يؤدي ذلك إلى إزالة الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة.

الحصول على حمام ساخن قبل الحلاقة هو وسيلة رائعة للاستعداد، إذ أن البخار يفتح المسام ويخفف الشعر، ويمكنك أيضا وضع فوطة ساخنة على الوجه لبضع دقائق وستحصل أيضا على وجه رطب وجاهز للحلاقة.

واحذر أن تستخدم كريم الحلاقة على وجه جاف؛ حتى لا تهدر فوائد المنتج وتسبب الحروق والطفح الجلدي لوجهك.

الفرشاة أم اليدين؟

يستخدم البعض يديه في تمرير كريم الحلاقة على وجهه، ولكن الأفضل هو استخدام فرشاة؛ لأنها تساعد في توزيع الكريم على كل شعرة في الوجه وتزيل خلايا الجلد الميتة وتقشر البشرة مما يقلل من خطر التهيج، كما أنها تكون رغوة كثيفة بما يمنحك حلاقة أنعم وخالية من الجروح.

استخدام الشفرة.. المواصفات وطريقة السحب

تأكد أولا أن الشفرة حادة وجديدة، ولا تسحب الشفرة من أذنك إلى أسفل الرقبة، بل احرص على حلق مسافة قصيرة وبدون ضغط حتى لا تعرض وجهك للجروح، وتأكد من شطف الشفرة باستمرار أثناء الحلاقة، حتى لو اضطررت إلى تغييرها مرتين أو ثلاثة إذا كان شعرك كثيفا.

قد يعتقد البعض أن الحلاقة عكس اتجاه الشعر أفضل، ولكن بالنسبة لمن يمتلكون بشرة حساسة، فالحلاقة في اتجاه نمو الشعر هي الأفضل؛ حتى لا تسبب لهم الحلاقة تهييجا للوجه ونمو الحبوب.

حلاقة الرقبة

تعتبر منطقة الرقبة أكثر حساسية مقارنة بجوانب الوجه والشفة العلوية والسفلية؛ لذا اجعل حلق منطقة الرقبة هي آخر شيء تقوم به؛ لإعطاء مزيد من الوقت لكريم الحلاقة لتنعيم الشعر في هذه المنطقة.

وعند حلاقة الرقبة احرص على إمالة رأسك للخلف وسحب الجزء السفلي من رقبتك إلى الأسفل قليلا؛ لتمديد الجلد وانسياب شفرة الحلاقة بسهولة.

ماء بارد بعد الحلاقة

بعد الحلاقة، اغسل وجهك بالماء البارد؛ لإغلاق المسام ثم جففيها بفوطة نظيفة ناعمة، وتجنب حك الوجه، ولا تنس استخدام غسول ما بعد الحلاقة، الذي يساعد على تهدئة البشرة وتجديد الرطوبة المفقودة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم