رئيس التحرير أحمد متولي
 فيفي عبدة.. رحلة صعود قاسية

فيفي عبدة.. رحلة صعود قاسية

تجاعيد الوجه لا تخيفها، توزع ضحكاتها على الجميع، فرغم اقترب الفنانة فيفي عبده من عامها السبعين، إلا أنها لا تزال قادرة على أداء أدوار أبناء الأربعينات، فما بين حفلات الرقص الشرقي وأدوار الدراما تستعد الفنانة في عامها 66 لتصوير مسلسل جديد لها.

عرفت عطيات عبد الفتاح عبده، أو فيفي عبده، كما اشتهرت على المستوى الفني، بـ«بالهزار أو الفشه العايمة»، بين أطقم العمل الفنية التي شاركتها سواء في المسرح أو السينما أو في الدراما، فالسيدة التي بدأت حياتها الفنية في العام 1970، بدور راقصة في فيلم عظماء الإسلام، عرفت بأنها تضفي أجواء مبهجة على كواليس التصوير، كما أنها عرفت بمواقفها الإنسانية مع زملائها.

رحلة صعود قاسية

في إحدى لقاءاتها التلفزيونية مع برنامج «أنا وأنا» قالت فيفي عبده إنها قاست كثيرا حتى وصلت لما هي فيه الآن من شهرة، ونجومية، وأنها بدأت مشوراها التمثيلي من تحت الصفر، وخاضته بمجودها الفردي، دون الاعتماد على أحد.

مشوار عطيات المولودة في 26 أبريل 1953 بمحافظة المنوفية، كان محالا في صباها، فوالدها الذي كان صولا في الشرطة، كان يرفض أن تلتحق ابنته بأي عمل فني، فلجأت فيفي لخالها الذي ساعدها على الهرب من منزل الأسرة بالمنوفية، والاتجاه للقاهرة لتلتحق وقتها بفرق عاكف للفنون الشعبية.

الفن الشعبي مدخل للشهرة 

بعد سنوات من العمل في الفنون الشعبية، انتقلت للعمل في مجال الرقص الشرقي، بعدما ظهر تميزها فيه، وتزوجت في بداية حياتها بصاحب الملهي الليلي الذي كانت تعمل فيه وكان اسمه، كمال مجاهد، وأنجبت منه ابنتها الكبرى عزة مجاهد.

لا تحب فيفي الحديث عن حياتها الخاصة، وتفضل إبعاد أفراد عائلتها عن الأضواء، رغم ذلك نجح الإعلام في استخلاص معلومات كثيرة عن حياتها الخاصة، فهي حاليا متزوجة من رجل الأعمال الفلسطيني محمد الدراوي، وأنجبت منه ابنتها هنادي.

طلاق بسبب زلة لسان

رغم الاعتراف الرسمي بزواجها مرتين فقط إلا أن الشائعات تلاحق الفنانة السبعينية دوما عن تعدد زيجاتها العرفية، حتى أنها حكت على واقعة غريبة خلال حديثها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه الحكاية على قناة ام بي سي مصر، والتي تشير فيها إلى أنها لا تقبل أن تهان كرامتها حتى ولو كان من زوجها.

في اللقاء قالت فيفي إنها بسبب كلمة قالها لها زوجها الأول «زلة لسان» حملت بعض الاتهامات، تطلقت منه وتزوجت الشخص الذي هاجمها زوجها بسببه، ثم عادت له بعد عام ونصف من الزواج بآخر.

تقول فيفي إنها تثق في نفسها بشكل كبير حتى أنها لا تراقب زوجها وتثق فيه، كما أن زوجها لا يستطيع خيانتها ليس خوفا منها ولكن احتراما لها.

سبعين بكامل بهجتها

أعلنت الفنانة التي اشتهرت بإفيه «5 مواه» والذي كان اسمها لأحد برامجها التلفزيونية أعلنت في ديسمبر 2018 العودة للرقص الشرقي مرة أخرى، وأحيت عدة حفلات في رأس السنة، كان سعر الحضور فيها 3 آلاف جينها للفرد.

بعد إعلان العودة انتقد الناقد الفني طارق الشناوي، فيفي عبدة وقال في تصريحات لشبابيك، إن فيفي لم تعد قادرة على أداء مشاهد الرقص، ولا إحياء الحفلات بفعل سنها الذي اقترب من السبعين عاما، مشيرا إلى أنها آخر مرة ظهرت فيها ترقص، كانت ترتدي «جلبية فضفاضة» وهو ما يعني أن جسدها لم يعد يسمح بارتداء بدل الرقص المعتادة.

تألق فيفي عبده لم يصنعه الرقص الشرقي وحده، فهي من أكثر الراقصات اللاتي نجحن في تقديم أعمال تمثيلية سواء فيس السينما أو الدراما، فلقيت أفلامها نجاحا كبير خصوصا التي ظهرت فيها مع كبار نجوم السينما كأحمد زكي، في فيلم امرأة واحدة لا تكفي، وزنقة الستات، وغيرها، إلا أن حضورها في الداما كان طاغيا.

أدت فيفي عبده دور الأم المسيطرة أكثر من مرة في عدد كبير المسلسلات الدرامية، لكن شخصية كيداهم، في مسلسل كيد النسا، لجانب أدوارها في الحقيقة والسراب، وسق الخضار، والست أصيلة.

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية