رئيس التحرير أحمد متولي
 حكاية إطلاق قمر صناعي مصري «ايجبت سات A» بتكلفة 100 مليون دولار (فيديو)

حكاية إطلاق قمر صناعي مصري «ايجبت سات A» بتكلفة 100 مليون دولار (فيديو)

حكى وزير التعليم العالي والبحث العملي، عن تفاصيل إطلاق القمر الصناعي المصري «ايجبت ساتA »، والمتخصص في خدمة أغراض البحث العلمي.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي له اليوم اليوم السبت، إن القمر الصناعي المصري تم إطلاقه من قاعدة «بياكنور الروسية» بكازاخستان في مساء الخميس الماضي.

100 مليون دولار حجم التكلفة

وكشف عبد الغفار، عن تحمل الجانب الروسي تكاليف إطلاق القمر الصناعي المصري، والتي تبلغ 100 مليون دولار، كتعويض بعد أن فقدت «هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء» المصرية اتصالها بالقمر الصناعي البحثي «إيجبت سات ـ 1»، في عام 2010.

القمر الصناعي المصري «إيجيبت ساتA » يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار من البعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة). 

 ويرصد القمر المخاطر الطبيعية مثل (التصحر، حركة الكثبان الرملية، والسيول)، ويساعد في متابعة المشروعات التنموية مثل: «مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ـ جبل الجلالة ـ مشروع مدينة العلمين الجديدة».

استخدامات القمر

ويتيح استخدام القمر الصناعي المصري البيانات الفورية والدورية لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن والمياه السطحية والجوفية والتخطيط العمراني ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية.

كما يتيح القمر الصناعي المصري بيانات للتنبؤ بالأرصاد الجوية ونمذجة المناخ؛ لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والهبوط الأرضي ووضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشآت من تأثير المخاطر الطبيعية والبيئية.

وتمكن مسارات القمر المتميزة من تحديد الأحوزة الزراعية واختيار مسارات الطرق الجديدة ومسح الأراضي الزراعية ومواجهة التعدي عليها.

وزن القمر المصري

ويزن القمر 1150 كيلو وتبلغ سرعته 22 كم في الثانية وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر، بما يجعله أكثر الأقمار تقدما على المستوى العربي والأفريقي.

الوزير أعلن مساهمة الخبراء والمهندسين المصريين في التصنيع المشترك للقمر المصري مع الجانب الروسي خلال الفترة السابقة، ما نتج عنه اكسابهم عدد من المهارات العلمية والفنية والتي ستنعكس خلال الفترة القادمة على برنامج الفضاء المصري بعد الانتهاء من كافة الإجراءات التشريعية والتنفيذية من إصدار قانون وكالة الفضاء المصرية واللائحة التنفيذية المكملة للقانون.

استضافة وكالة الفضاء الإفريقية

الوزير أشار إلى أن المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي وافق على استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، بعد منافسة مع دول مثل نيجيريا وإثيوبيا.

وتقدمت مصر للاتحاد الافريقي بملف استضافة وكالة الفضاء الإفريقية والتي شملت: إعداد ملف عن المقومات الفنية والتقنية المصرية، واستقبال الخبراء المعنيين بتقييم إمكانيات الدول المتقدمة لاستضافة مقر الوكالة.

وتم تخصيص قطعة على طريق السويس بجوار التجمع الخامس لبناء مبنى مقر وكالة الفضاء الإفريقية، ورصد مبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء الوكالة، ومصاريف التشغيل لفترة 5 سنوات.

القمر لا يواجه الإرهاب

الوزير ذكر أن القمر المصري صنع للاستفادة منه في مجال البحث العلمي، ولن يمكن استخدامه من جهات أمنية لمواجهة الإرهابيين، فتلك الجهات لها آلياتها التي تعمل من خلالها.

القمر يصور على بعد متر بجودة عالية، يمكن الدولة من اختيار أنسب الأماكن لشق الطرق، واختيار المناطق الصناعية، كما سيتم وضع تصور اقتصادي يمكّن الدول الإفريقية من للاستفادة بخدمات القمر، وخلال أسابيع سيتم استقبال الصور الأولية من محطة الاستقبال الرئيسية في مصر.

مصر تمتلك مركز لتجميع الأقمار الصناعية، وإطلاق هذا القمر سيمكنها من تنفيذ برامج عديدة خاصة بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

وردا على محرر موقع شبابيك بسؤاله متى يتمكن الصحفيون من الذهاب إلى مقر مركز تجميع الأقمار الصناعية، ومقر استضافة وكالة الفضاء؟، قال الوزير في خلال 3 أشهر يستطيع جميع الإعلاميين الذهاب إلى هناك ومتابعة الحدث من خلاله على أرض الواقع.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة