رئيس التحرير أحمد متولي
 رشوة عميد تجارة حلوان ليست الأولى.. 9 قضايا فساد أخرى في الجامعات

رشوة عميد تجارة حلوان ليست الأولى.. 9 قضايا فساد أخرى في الجامعات

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط 9 قضايا في الجامعات المصرية، كان آخرها ما أعلنت عنه اليوم السبت، بالقبض على عميد كلية التجارة بجامعة حلوان متلبسا برشوة مالية.

في هذا التقرير نتناول أبرز قضايا الفساد داخل الجامعات المصرية، والتي استطاعت هيئة الرقابة الإدارية اكتشافها والتحقيق فيها وتحويل المتورطين بها إلى النيابة العامة.

جامعة حلوان

تمكنت الرقابة الإدارية من القبض على القائم بأعمال عميد كلية التجارة جامعة حلوان، وأحد أساتذة الكلية لاتهام الأول بتقاضي رشوة من الأخير.

وقررت النيابة العامة حبس المتهمين على ذمة التحقيقات التي تجري معهما بتهمة تقاضي رشوة هدفها تسيل بعد المصالح لأحد أساتذة الكلية.

وتقاضى عميد الكلية رشوة قدرها 50 ألف جنيه لزيادة ساعات عمل أحد الأساتذة في برنامج الساعات المعتمدة.

كلية الفنون الجميلة

اثبتت تحريات هيئة الرقابة الادارية وأدلتها تورط عميدة كلية الفنون الجميلة «ص. ط . م» في الإخلال بواجبات وظيفتها وعدم مراعاتها ما تقتضيه الأمانة الوظيفية.

وغيرت العميدة بيان حالة احدى الطالبات باختبار القدرات الخاصة المؤهلة للقبول بالكلية وتعديله من غير لائق إلى لائق بتعديل ورقه الإجابة الخاصة بالطالبة.

كلية السياحة والفنادق

كما تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط إحدى عضوات هيئة التدريس بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان حال تقاضيها رشوة من طالبتين بالدراسات العليا بالكلية نظير اجتيازهما اختبار المادة التي تقوم بتدريسها.

جامعة الأزهر

وفي جامعة الأزهر تم القبض على (ا.م) مدير ادارة الاستحقاقات بالجامعة؛ لاستيلائه على مبلغ 400 ألف جنيه من حساب الجامعة الخاص بصرف الرواتب مستخدما محررات مصطنعة للاستيلاء على تلك المبالغ لنفسه.

وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه وإحالته محبوسا لمحكمة الجنايات.

جامعة قناة السويس

وفى محافظة الإسماعيلية القت الهيئة القبض على تشكيل تزعمته «ش.ك» مسئولة صرف الرواتب بنظام الدفع الإلكتروني وعن بصمة التوقيع الإلكتروني بالوحدة الحسابية لمستشفيات جامعة قناة السويس، واستيلائها على ثلاثة ملايين ومائتين وخمسين ألف جنيهاً من ميزانية المستشفى.

كلية التجارة

تورط (م.ع.ك) استاذ دكتور متفرغ بقسم إدارة الاعمال بكلية التجارة جامعة قناة السويس، في الحصول على رشوة ومنح باهظة الثمن مقابل منح الباحث (ش.م)، درجة الدكتوراه والتساهل في مناقشة الرسالة المقدمة من الباحث.

وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهما واستدعاء باقي أعضاء لجنة الإشراف والتحفظ على رسالة الدكتوراه.

جامعة كفر الشيخ

حققت الرقابة الإدارية مع أمين عام أفضل جامعة مصرية، في عام 2018، جامعة كفر الشيخ، وألقت القبض عليه بسبب اتهامه بالتورط في مخالفات مالية.

وجرى مراقبة أمين عام جامعة كفر الشيخ و3 من أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بإدارة جامعة كفر الشيخ والمُشهرة برقم 225 لعام 2007.

أوضحت التسجيلات أن هذه الاتفاقات شابتها مخالفات مالية تُضر بمصلحة أعضاء الجمعية العمومية الذين يتخطى عددهم الـ280 شخصا بينهم أعضاء هيئة تدريس ومواطنين عاديين.

جامعة المنيا

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية «م. ع» ​أستاذ بجامعة المنيا توسط فى دفع مبالغ ماليه على سبيل الرشوة من بعض المواطنين لـ « ص. م» رئيس قسم التعديات والازالات بمركز سمالوط بالمنيا بلغ إجماليها​ حوالى 103 ألف جنيه.

جامعة عين شمس

​​وحكمت محكمة جنايات القاهرة، على (م. س) كاتب ثان بإدارة الحسابات بكلية الهندسة جامعة عين شمس بالسجن المشدد 5 سنوات مع تغريمه مبلغ 82,800 جنيه ورد مبلغ مساو والعزل من الوظيفة.

وتعود أحداث القضية لمعلومات وردت ​إلى هيئة الرقابة الادارية تفيد قيام الجاني بالحصول على قيمة الشيكات الخاصة ببعض أعضاء هيئة التدريس بعد تلاعبه في قيمة المبالغ المنصرفة بهذه الشيكات وتعديلها بالزيادة وصرفها من حساب الكلية ببنك مصر فرع الجامعة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة