رئيس التحرير أحمد متولي
 أستاذ بمعهد البيئة بجامعة عين شمس يسافر في مهمة علمية قبل الحصول على موافقة الجامعة والأمن (مستندات)

أستاذ بمعهد البيئة بجامعة عين شمس يسافر في مهمة علمية قبل الحصول على موافقة الجامعة والأمن (مستندات)

سلوى محمود:

كشفت مصادر بمعهد الدراسات البيئية بجامعة عين شمس عن تطورات جديدة فى الاتهامات الموجهة لعميد المعهد الدكتور هشام القصاص بمخالفة القانون بعد موافقته على عقد عمل للمدرس «أ.ع» بقسم الزراعة بالمعهد دون استيفاء شرط نص القانون باستمراره في التدريس بالقسم لمدة 3 سنوات.

وأكدت المصادر أن الإدارة العامة للعلاقات الثقافية التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة قد أرسلت خطاباً إلى أمين معهد الدراسات والبحوث البيئية – حصل «شبابيك» على نسخة منه – جاء فيه «بالإشارة إلى كتاب سيادتكم الوارد للإدارة ف 14 /2/ 2019 والمتضمن سفر السيد د «أ .ع» المدرس بقسم العلوم الزراعية البيئية إلى مهمة بالصين لمدة اعتباراً من 23/5/2018 .. رجاء التكرم بسرعة موافاتنا برأي مجلس القسم والمعهد نحو كيفية سفر سيادته قبل ورود الموافقة الأمنية على السفر وذلك بناءً على موافقة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ف 5/7/2018 على سفره بعد ورود الموافقة الأمنية وذلك حتى يتسن لنا اتخاذ اللازم».

ووفقا لمستندات جديدة حصل عليها «شبابيك» فإن مجلس قسم العلوم الزراعية بالمعهد والذى اجتمع فى يوم الأحد الموافق 13/5/2018 برئاسة الدكتور فاروق التلاوي رئيس القسم وبحضور العميد الدكتور هشام إبراهيم القصاص لكونه أستاذ بالقسم وافق المجلس فى الفقرة الثانية من بند الموضوعات العامة  على ما يأتي: «النظر فى الطلب المقدم من الدكتور «أ.ع» و الذى يطلب فيه الموافقة على أجازة رسمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراة بدولة الصين جامعة نانجينج الزراعية وذلك فى مجال علوم المبيدات فى فترة تبدأ من 6 /2018 وحتى 6/2019 وقابل للتجديد لأعوام أخرى .. الموافقة».

وفى مستند آخر عبارة عن محضر لمجلس المعهد برئاسة العميد الدكتور هشام القصاص انعقد بتاريخ 15 مايو 2018 أقر المجلس ووقع العميد بالموافقة على سفر الدكتور «أ.ع».

كما حصل «شبابيك» على صورة من جواز السفر الخاص بالدكتور «أ.ع» وتأشيرة سفره للصين بتاريخ 28 مايو 2018 علماً بأن الموافقات الأمنية على سفر الأساتذة والباحثين تستغرق فترة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن 6 أشهر ثم تليها موافقة رئيس الجامعة وفقاً لمصادر مطلعة بجامعة عين شمس.

وبذلك يعتبر سفر الدكتور «أ.ع» وموافقة عميد المعهد الدكتور هشام القصاص عليه مخالفا للقانون نظراً لأن موافقة رئيس الجامعة على السفر قد صدرت فى تاريخ 5 يوليو 2018 وفقاً للخطاب المرسل للمعهد من إدارة الشئون الثقافية بقطاع الدراسات العليا و البحوث بالجامعة السابق ذكره.

وفى مستند آخر حصل عليه «شبابيك» وهو عبارة عن طلب مقدم من الدكتور «أ.ع» إلى رئيس قسم العلوم الزراعية والبيئية بالمعهد تكفل معهد البيئة بموافقة من العميد – مدونة على المستند – على صرف مبلغ 10 آلاف جنيه مساهمة من المعهد فى تذاكر الطيران الخاصة بالدكتور «أ.ع» والذى سيسافر إلى جامعة نانجينج الزراعية بدولة الصين لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.

كان شبابيك قد نشر سابقا مستند يفيد بأن الدكتور «أ.ع» قد حصل على عقد عمل فى إحدى الجامعات بالصين إلا أنه سافر بموافقة عميد المعهد الدكتور هشام القصاص على اعتبار أن سفره مهمة علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراة وهو الأمر الذى نفاه العميد فى اتصال هاتفى معه.

وقال الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا إنه سيحيل الدكتور «أ.ع» للتحقيق فور عودته من الصين إلى مصر بعد أن ثبت لدى الجامعة أنه سافر قبل الحصول على موافقة الجامعة التى تلي صدور الموافقة الأمنية مباشرة.

وأكد سنجاب فى تصريحات خاصة لـ«شبابيك» أن مثل هذه الحالة تتكرر فى أحيان كثيرة ويسافر الأساتذة قبل صدور الموافقة من الجامعة ثم تتم معاقبتهم مشيراً إلى أن الموافقات الأمنية على السفر عادة ما تتأخر لذلك يسافر الأستاذ على مسئوليته الشخصية إلا أنه كان من المفترض أن يبلغ المعهد الجامعة فى هذه الحالة بسفره.

وأوضح سنجاب أن المسئولية كاملة تقع على معهد البيئة فى سفر الباحث وعدم إخبار الجامعة بسفره.

وقال إن الدكتور «أ.ع» لن توقع عليه أى عقوبة طالما أنه حصل على الموافقة الأمنية بالسفر حتى إذا جاءت متأخرة كما أن الموضوع فى يد الأمن وهو من يقرر معاقبته أو لا.

وقال سنجاب: للأسف القانون مطاط جداً وبه ثغرات عديدة وهذة مشكلة كبيرة فى الجامعات المصرية فنجد مثلا من يحصل على إعارة لمدة 18سنة بحجج مختلفة وهذا يعتبر تحايل على القانون وعندما نكتشف الأمر ونحيله للتحقيق تكون النتيجة أن يحكم عليه برد راتب الأشهر الذى حصل عليه بالمخالفة والذى يمثل قيمة هزيلة للغاية مقارنة بما حصل عليه نتيجة سفره.

وأكد سنجاب أن الجامعة تسعى الآن إلى سن عدة قوانين جديدة ضابطة وحاكمة لمسألة الإعارات والسفر والمهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وقد وافق عليها مجلس الجامعة مؤخرا حتى تسير عليه كل الكليات.








 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري