رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة التعامل مع هجوم وعضة «الكلب العقور».. يموت بسببه 10 آلاف شخص سنويا

طريقة التعامل مع هجوم وعضة «الكلب العقور».. يموت بسببه 10 آلاف شخص سنويا

«10 آلاف شخص يموتون سنويا على مستوى العالم متأثرين بعضات الكلاب»، هكذا تقول إحصائيات منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، غير أن الحوادت المتكررة بمصر من اعتداءات على أطفال تدعونا للتساؤل حول آليات التعامل الصحيحة في حال مهاجمة كلب لأحد الأشخاص، وما العمل لو تطور الأمر لحد العقر، ومدى خطورة عضة الكلب.

الكلاب لا تتكيف بسرعة

 ينصح خبراء تربية الكلاب دوما بضرورة توخي الحذر عند التعامل الأول معها، فوفقا لموقع دليل العيادات البيطرية فإن الكلاب تحتاج إلى وقت طويل حتى تتكيف وتنسجم مع البيئات الجديدة، لذا فإن أي شخص يرغب في تربية كلب في منزله يحتاج للتعامل بحكمة مع هذه الحيوان في بداية حياته.

وتقول الجمعية البيطرية إن نسبة 95% من الكلاب تتطور بشكل إيجابي، ولكن نسبة 100% من الكلاب تتغير ببطء شديد وتحتاج إلى وقت كبير لكي تألف أصحابها الجدد.

نصائح للتعامل مع الكلاب

وتقدم الجمعية البيطرية عدة نصائح للتعامل مع الكلاب في الشوارع حال مهاجمتها لأي شخص، أولها أن الكلاب في الغالب تستطيع التعرف على مظاهر الخوف عند بعض الأشخاص، لذا قد تهاجمه، من خلال شم رائحة الشخص القريب منها من خلال رائحة العرق، والأدرينالين الذي يفرزه الجسم حال سرعة ضربات القلب.

إذا بدأ أحد الكلاب بالنباح تجاهك تجاهله تماما، ويجب ألا تصرخ، أو تحرك يديك، وفي حالة إذا استمر الكلب في التصرف بعنف، يمكنك مواجهته، وفي الغالب سيتراجع بعيدا عنك.

مخاطر عضة الكلب

في كثير من الأحيان لا يستطيع الأشخاص الذي يخافون من الكلاب مواجهتهم وهو ما يجعلهم عرضة للعقر، وفي هذه الحالة فإن الأمر يتطلب زيارة سريعة للطبيب، وفقا لموقع منظمة الصحة العالمية.

وتشير المنظمة إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة يمثلون حوالي 40% من الأشخاص الذين يتعرّضون لعضّات الكلاب ويشتبه في إصابتهم بداء الكلب.

في حالة التعرض للعض يجب على الفور تنظيف الجروح بالماء والصابون، والذهاب بشكل سريع لأقرب مركز يوجد به عقار مصل الكلب.

وتشير المنظمة إلى أن داء الكلب مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات، لذا تطالب بضرورة تطعيم الكلاب أنفسهم ضد مرض داء الكلب حتى تتراجع معدلات نقل هذا المرض للإنسان، وتسعى لأن تنتهي ظاهرة موت البشر بهذا المرض في العام 2030.

هذه النصائح تجري في الغالب على الكلاب المنزلية، أو التي خضعت لتطعيمات من قبل وزارة الزراعة ومراكزها البيطرية، لكن في حال عقرك كلب ضال فإن الخطورة ستكون أعلى وفق ما يقوله الطبيب البيطري محمد سعيد.

 سعيد يقول لـ«شبابيك» « في حالة التعرض لعضة كلب ضال فيجب غسل الجرح جيدا بالماء والصابون وأحد أنواع المطهرات، ثم الذهاب على الفور لأحد المستشفيات الحكومية، لأخذ المصل الخاص بعضة الكلب والذي يكون في الغالب 3 حقن تعطى الأولى في نفس اليوم الذي عقر فيه الشخص، والثانية يأخذها المريض في اليوم لثالث للعضة، أما الأخيرة فتكون بعد 25 يوم من العض».

ويضيف الطبيب أن هذه الأمصال كفيلة بقتل الفيروس الذي قد ينتقل للأشخاص من خلال الكلاب، والذي يسبب في بعض الأحيان للموت.

 لكن الأمر لا يتعلق بعضة الكلب فقط، ففي بعض الأحيان قد تتسبب الكلاب المنزلية بنقل بعض الأمراض لأصحابها، كالأمراض الجلدية، وفي بعض الأحيان قد تنقل لأصحابها مرض حمى الأرانب، وهو أحد الأمراض البكترية التي تصيب الكلاب وتنتقل للإنسان.

كلبك قد يقودك للسجن

إذا كنت من عشاق تربية الكلاب، فأنت مطالب بترويدهم وعدم تعريضهم للمارة في الشارع، كما أنك ملزم بعدم نزولهم للشوارع دون وجود كمامة على فم الكلب، لأن ذلك قد يعرضك للمساءلة القانونية حال اعتدى كلبك على أحد المارة، هكذا يقول الخبير القانوني زين محمد.

رغم عدم وجود نصوص قانونية صريحة تعاقب من يربي كلب شرس، إلا أن القوانين المصرية تحفظ الحقوق حال وقوع مثل هذه الاعتداءات، وفق ما يقوله محمد، حيث أن هناك ما يسمي بمسؤولية المتبوع في قانون الجنايات.

 ويضيف في تصريحات لـ«شبابيك» أن عقوبة صاحب الكلب الشرس تحدد حسب نوع الإصابة، حتى لو كان مجرد ترويع الآمنين، وتتنوع العقوبة بين الحبس والغرامة، وتحمل نفقات العلاج، وفي بعض الأحيان يصدر القاضي قرارا بمصادرة الحيوان، وإيداعه دار رعاية خاصة، أو إعدامه.

وبالعودة للقانون رقم ‏60‏ لسنة ‏1948‏ في شأن مراقبة الحيوان الشرس وإعدامه؛ ينص على أنه «كل حيوان شرس أو عقور يوجد على هذه الحالة في طريق أو مكان عام أو يكون قد أصاب إنساناً أو حيواناً بضرر يضبط ويوضع تحت المراقبة الصحية البيطرية مدة لا تزيد على خمسة عشر يوماً، على أن يكون حجزه في إحدى الشفخانات البيطرية أو التابعة للرفق بالحيوان».

ويضيف القانون أنه في حال إذا ما تعذّر ضبط الحيوان وثبت هياجه، وأن تركه يؤدي إلى إصابة إنسان أو حيوان أو إحداث تلف جسيم، جاز لجهة الإدارة إعدامه في الحال.

خطوات ترخيص الكلاب

لكن إذا ما كان الحيوان أليفا ويرغب صاحبه في ترخيصه يجب عليه أن يتتبع عدة خطوات أولها إعطائها التطعيمات اللازمة بداية من سن 45 يوما، والتي تشمل عدة عقاقير يحصل عليه الكلب من ضمنها تطعيم السعار الذي يعد أهم تطعيم لأنه في حال قام الكلب بعض شخص لا ينتقل إليه الفيروس.

بعد إعطاء الكلب التطعيمات اللازمة يذهب صاحبه لمركز الطب البيطري أو الوحدة البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، ويستكمل إجراءات الترخيص والتي عادة ما تتم سريعا.

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية