يمتلك طلاب جامعة الأزهر العديد من المواهب في مجالات الشعر والغناء والتمثيل والعزف والكتابة، ويشاركون بشكل فردي أو تابعين للجامعة في المسابقات المختلفة ويحققوا فيها مراكز متقدمة.

التمثيل والعروض المسرحية قد يكون مجالا غريبا بعض الشيء على المجتمع الأزهري رغم امتلاك الطلاب لمواهب متقدمة في هذا المجال، لكن الانطلاقة كانت من عضو هيئة تدريس بكلية العلوم.

يحكي الدكتور محمود عبد الهادي الذي أسس صالون الأزهر الثقافي أنه أراد احتضان جميع المواهب الطلابية التي تحتاج لمن يدربها وينمي قدراتها بحثا عن طريق التميز.

انطلقت فعاليات الصالون منذ خمسة أعوام، لكن مجال العروض المسرحية لم يقتحمه طلاب الأزهر إلا العام الماضي من خلال مسرحية «علومولوجي» للحديث عن حياة الطالب في كلية العلوم منذ الالتحاق بها وحتى التخرج بأسلوب كوميدي.

تدريب الطلاب

يقول عبد الهادي في حديثه مع «شبابيك» إن الصالون يضم طلابا وطالبات يتدربون على تنمية مختلف المواهب، مؤكدا أنهم كفريق يلتزمون بالعادات والتقاليد والقيم الأزهرية في التعامل بين الطلبة والطالبات مثل عدم التلامس أثناء التمثيل.

ويضيف أن المجال مفتوح لعموم الطلاب ويتم التقديم من خلال صفحة الصالون على موقع فيس بوك، ويخضع الطلاب لتدريبات وورش مكثفة لتنمية مواهبهم قبل عرضها على الجمهور.

ويتلقى طلاب الأزهر التدريب على يد متخصصين وفق ما أوضح مؤسس الصالون، يستأجرون قاعات للتدريب وتلقي الدورات كما أن الفكرة بكاملها تطوعية ينفق عليها المؤمنون بها.

فكرة العروض المسرحية

أشار الدكتور محمود الهادي إلى أنه قرر دمج مواهب الطلبة والطالبات في المجالات المختلفة من خلال سيناريو مسرحي عكف على كتابته وإخراجه، حتى ظهر أول عرض العام الماضي ولاقى استحسان الجمهور.

وأضاف أن العام الحالي بدأ العمل على العرض الجديد منذ شهر ديسمبر، وعقد الصالون ورشا تدريبية للطلاب الذين سيشاركون في المسرحية بعنوان «ترياق جولييت» التي كان أول عرض لها الأحد 10 مارس على مسرح الهوسابير.

ويرى «الهادي» أن دمج المواهب المختلفة في عرض مسرحي محكم يزيد من انجذاب المشاهد، أفضل من تقديم كل موهبة على حدة.

المسرح في جامعة الأزهر

تواصل «شبابيك» مع مدير عام إدارة رعاية الشباب في جامعة الأزهر، عاطف عبد العاطي، لمعرفة وضع أنشطة المسرح في الجامعة.

وأوضح «عبد العاطي» أن الجامعة بها فرقا مسرحية، وفي حال رغبة أي طالب للانضمام إليها يكون من خلال مكتب رعاية الشباب.

التنسيق بين الجامعة والصالون

لا يوجد تنسيق بشكل رسمي بين الصالون الثقافي وجامعة الأزهر في إنتاج العروض المسرحية أو غير ذلك.

لكن مؤسس الصالون أشار إلى أنهم يحتضنون المواهب ويدعمونها ويعملون على تنمية الطلاب ليكونوا مؤهلين لتمثيل الجامعة بشكل رسمي في الأنشطة التي تنظمها رعاية الشباب.



0
0
0
0
0
0
0