رئيس التحرير أحمد متولي
 عمرو واكد.. السياسة تعيق مشوار النجاح

عمرو واكد.. السياسة تعيق مشوار النجاح

في عام 1992 بدأ الفنان المصري عمرو واكد يكتشف طريقه نحو التمثيل ودخول عالم الفن، من خلال تجربة مسرح الجامعة الأمريكية القاهرة، ليكون من أنشط طلاب الجامعات الطامحين للالتحاق بركب الفن التمثيلي، غير أنه بعد عدة سنوات وبخطوات سريعة كتب لنفسه اسم بين نجوم السينما العالميين.

في الجامعة الأمريكية بالقاهرة اختار عمرو واكد، دراسة علوم الاقتصاد، إلى أن المسرح استهواه فكان من ضمن طلاب النشاط الفني الملحوظ، وعقب التخرج شارك عدد من زملائه الطلاب في مشروعات التخرج الخاصة بهم، فقدم «كارمن، عفاريت حمزة وفاطمة» لرشا الجمال و«أوديبس» حتى جاءته الفرصة على يد المخرج هاني خليفة، الذي رشحه للمخرج أسامة فوزي للعب دور في فيلم جنة الشياطين.

واكد الذي ولد في عام 7 أغسطس عام 1970، فتحت له أبواب السينما بعد دوره الصغير في جنة الشياطين، ليبدأ رحلته نحو الأدوار الأكبر بداية من فيلم أصحاب ولا بيزنس في العام 2001، ثم البطولة أمام منى زكي في فيلم من نظرة عين عام 2003.

الوقوف أمام جورج كلوني

في عام 2005 وقف عمرو واكد أمام النجم العالمي جورج كلوني ليشاركه البطولة في فيلم «سريانا» الذي حصل عنه جورج كلوني على جائز الأوسكار، ليبدأ بعدها رحلته نحو العالمية.

قرابة 56 عملا فنيلا موزعة بين المسلسلات والأفلام السينمائية العربية والأجنبية شارك فيها عمرو واكد على مدار مشواره الفني الذي يمتد لقرابة 30 عاما، فشارك في مسلسلات «مسألة مبدأ، حديث الصباح والمساء، وأولاد الشوارع، وأخيرا الحرباية» كما شارك في أفلام «دم الغزال، إبراهيم الأبيض، والقط بيتكلم».

 

جوائز محلية

حصل عمرو واكد على كثير من الجوائز على المستوى المحلي منها جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية، عن دوره في فيلم ديل السمكة، للسيناريست وحيد حامد، كما حصل على جائزة الجمهور في مهرجان بفرنسا مخصص للأفلام القصيرة، عن فيلمه لي لي، وهو أحد الأفلام القصيرة التي شارك فيها في بداية مشوراه.

وحصل أيضا على جائزة مهرجان الإسماعيلية، والجائزة الثانية بمهرجان تونس، ونال شهادات كثيرة من فنانين عالميين أشادوا بأدائه فقالت عنه النجمة العالمية سكارليت جوهانسون، بعد مرور عام على طرح فيلم Lucy الذي جمع بينهما، «شاب لطيف جداً وكان رائعاً، إنه رجل مذهل، وممثل رائع وعميق جدا».

موقف سياسي

بسبب أراء عمرو واكد السياسية تأثرت أعماله الفنية فمنع مسلسل أهل إسكندرية الذي أدى دور البطولة فيه من العرض بسبب ما يتناوله من أحداث سياسية، حيث تدور فكرة العمل الذي كتبه الكاتب المعارض بلال فضل، عن حقبة ما قبل ثورة 25 يناير، وبالتحديد عام 2010، حيث يحاول المسلسل رصد ملامح الفساد في الدولة المصرية، بدءاً من وزارة الداخلية، ومروراً بوزارة الإعلام، ورجال الأعمال.

وعقب عرض المسلسل قال عمرو في حسابه على تويتر : «مسلسل واخد موافقة رقابة وتنتجه مدينة الإنتاج الإعلامي مباشرة دون وسيط».

وتساءل: «يا ترى لو سحبوا عرضه يبقى إيه السبب الحقيقي؟، ومن وراء ذلك القرار؟»

وأضاف: «هل يجوز سحب عرض مسلسل في رمضان أسبوع قبل العرض؟ طب المدينة كده تبيعه لمين دلوقتي لو ده حقيقي؟ بعد عروض البرومو كمان؟ فيه حاجة غلط في الكلام»

 

التهديد كان كالآتي:
بلغني انه محكوم عليا غيابي من القضاء "العسكري" المصري نيابة شمال القاهرة ب٥ سنين سجن وحكم آخر ب٣ سنين سجن بتهمتين نشر اخبار كاذبة وإهانة مؤسسات الدولة. رافضين يدوني نسخة من الحكمين لأن لم يصدق عليهما حتى الآن ولو هما منذ مايو الماضي.
أنا مواطن مدني أمتهن الفن. — Amr Waked (@amrwaked) March 4, 2019

تغريدة تجلب المتاعب

واعتاد عمرو واكد منذ اندلاع أحداث ثورة 25 يناير 2011، على إعلان رأيه صراحة فيما يدور في مصر من أحداث، فهو من الفنانين القلائل الذين شاركوا في الثورة من اليوم الأول، كما أنه اتخذ موقفا معارضا بعد 30 يونيو، حتى اأنه أعاد نشر تغريدة قديمة له قبل أيام قائلا إنها سبب التضييق عليه وملاحقته.

 في التغريدة كتب واكد أنه يرفض التفويض الذي طلبه وزير الدفاع آنذاك ورئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي، لمواجهة الإرهاب وقتها.

من ساعة التويتة دي في ٢٠١٣ وأنا بتهدد وبتهان وحملات تشويه وتضليل في أصلي ونيتي وحقي ضايع بشكل فج. ومكمل ومش هبطل. طبعا غيري كتييييير خسروا أكثر بمراحل والجريمة هي التعبير عن الرأي بشكل سلمي. التعبير عن الرأي مش جريمة واللي بيحصل ده غلط لابد ان يتوقف. https://t.co/LeVCvbkUNi — Amr Waked (@amrwaked) March 4, 2019

ومؤخرا كتب واكد على حسابه الشخصي بتويتر، إنه بات مهدد بالحبس حال العودة لمصر، بسبب ما يكتبه على حسابه من تدوينات ينتقد فيها السلطات المصرية حيث قال «علمت أنني محكوم عليا غيابي من القضاء العسكري نيابة شمال القاهرة بـ٥ سنين سجن وحكم آخر بـ٣ سنين سجن بتهمتين نشر أخبار كاذبة وإهانة مؤسسات الدولة».

بعد تعرضه للتضيق عليه في مصر أعلن واكد عن تدشينه لشركة إنتاج سينمائي في أسبانيا وكتب على حسابه بتويتر «أنا فتحت شركة إنتاج في أسبانيا. لو حد عايز يصور في أوروبا بعد كده يبقى يقوللي أو يبعت إيميل».

صباح الخير عليكم
أنا فتحت شركة إنتاج في أسبانيا. لو حد عايز يصور في أوروبا بعد كده يبقى يقوللي أو يبعت إيميل على info@iactstudios.com — Amr Waked (@amrwaked) July 15, 2018

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية