في عام 2012 بدأ عدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تكوين فريق متخصص لخوص تجربة تصميم سيارة سباق كهربائية تكون مصرية خالصة، وبالفعل تجمع عدد من الطلاب وبدأوا في دراسة ما يحتاجون إليه بتصميم هذه السيارة، بشرط أن تكون مختلفة وقادرة على إنجاز المطلوب منها إذا ما وضعت في منافسة.

بعد شهور قليلة من هذا التاريخ كان حلم طلاب كلية الهندسة الذي أسسوا فريق «Cairo Uni Racing Team - Formula Student» يستعد للمشاركة في أول مسابقة له بإنجلترا، وفق ما يقول خالد تركي أحد أعضاء الفريق.

تركي يقول لـ«شبابيك» إن فكرتهم بدأت بمجرد حلم للمشاركة في مسابقة عالمية، لكنه الآن تطور لحلم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية 100% تنافس في الأسواق العالمية.

سيارة كهربائية مصرية 100%

شارك فريق «CairoUni Racing Team - Formula Student» في أكثر من مسابقة عالمية كان أبرزها ثلاث مسابقات أجريت في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا، وفازوا فيها بمراكز متقدمة.

في عام 2017، وكما يقول خالد فازوا بالمركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة دولية أجريت في بريطانيا، وكانوا أول فريق ينزل لأرض المنافسة بسيارته، وحاز مشروعهم على إعجاب لجان التحكيم التي تتشكل من مهندسين عالمين وأصحاب شركات لصناعة السيارات.

يقول خالد إن سيارتهم تعمل بنظام البطاريات الكهربائية، ويمكن شحنها عن طريق محطات الشحن الكهربائية، لافتا إلى أنهم حاليا يحاولون تطوير السيارة للمشاركة بها في مسابقة أخرى في يوليو 2019.

رغم أن السيارة مصممة خصيصا للدخول في المسابقة، لكن تحويل فكرتها لسيارة تستخدم في التنقل والمواصلات ليست صعبة، هكذا يقرر خالد تركي الطالب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن السيارة عبارة عن مجسم أصغر لسيارة كبيرة.


عادة يبدأ فريق «Cairo Uni Racing Team - Formula Student» مع بداية كل عام دراسي التجمع من جديد وبحث الآليات التي يمكن تجديدها في مشروعهم للدخول بها في مسابقات عالمية، ويشير خالد إلى أن الفريق متجدد كل عام يغادره طلاب بالتخرج، ويدخل فيه أعضاء جدد.

لا أحد يدعم المخترعين الصغار 

ويشير إلى كل سيارة ينتجها الفريق كل عام هي مختلفة كلية عن سيارة العام السابق، غير أنها تتفق معها في الفكرة العامة.

بعد نجاح فكرتهم لإنتاج سيارة كهربائية مصرية حاول الطلاب التواصل مع عدد من شركات القطاع الخاص والعام لتبني الفكرة، إلا أنهم كما يقول خالد تركي لم يجدوا دعم حقيقي حتى الآن.

 ويشير إلى أن سعر النسخة الأصلية من السيارة مرتفع جدا لذا يخاف المستثمرون الإقدام على شرائها، إلا أنه يقول إنه في حال تحويل هذه السيارة لمنتج تنافسي سيكون سعرها بسيط جدا.

الهدف من إنتاج السيارة الفورمولا، لا يقتصر على المسابقات لكن الأمر يتعدى ذلك لتعريف الدارسين في كلية هندسة القاهرة آليات التعامل مع السيارات على أرض الواقع.



0
0
0
0
0
0
0