رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار مع نائب رئيس جامعة السويس: «كله تمام»

حوار مع نائب رئيس جامعة السويس: «كله تمام»

حوار- محمد جمال:

يؤكد نائب رئيس جامعة السويس لشئون التعليم والطلاب، الدكتور على عطا، أنهم يتميزون عن غيرهم من الجامعات المصرية بوجود كليات وتخصصات غير نمطية.

وأشار في حواره مع موقع «شبابيك» إلى اهتمام الجامعة بالطلاب في مختلف المجالات والعمل على تحسين التصنيف الدولي للجامعة وإنشاء تخصصات ومشروعات جديدة بالإضافة لحاضنة الطلاب المبتكرين.

نص الحوار:

ما الذي يميز جامعة السويس عن غيرها؟

تتميز جامعة السويس عن بقية الجامعات الأخرى بوجود العديد من الكليات غير النمطية مثل كلية هندسة بترول وكلية الثروة سمكية وكلية التعليم الصناعي وكلية السياسة والاقتصاد وكلية الإعلام، هذه الكليات تعتبر من أهم عوامل جذب الطلاب للالتحاق بها.

وما أهم التخصصات الجديدة التي تدخل الجامعة قريبا؟

أدخلنا العديد من التخصصات العلمية الجديدة على الجامعة هذا العام (2018-2019)، حيث افتتحت الجامعة كلية الطب البشري، وكلية الهندسة المدنية، وحصلت الجامعة مؤخرا على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بكلية طب الأسنان والصيدلة وكلية التربية الرياضية، وإنشاء قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات.

متى تبدأ الدراسة بالمجمع الطبي؟

تخطط الجامعة لافتتاح المجمع الطبي والذي يضم ثلاث كليات وهي الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة للدراسة العام القادم بدلا من ثلاث سنوات بعد قرار رئيس الوزراء بضخ ٥٠ مليون جنيه للانتهاء منه، وفي الفترة الحالية انتهت اللجنة الهندسية من وضع التصميم المبدئي الخاص بالمستشفى الجامعي، ووضع الخطة الخاصة بعدد السراير واستكمال شراء الأجهزة والمعدات الطبية في غضون ٣ سنوات.

كيف تؤهل الجامعة الطلاب لسوق العمل؟

تحرص جامعة السويس على تأهيل الطلاب بالشكل الكافي لسوق العمل من خلال تطوير منظومة البحث العلمي الخاصة بالطلاب ووضع مجموعة كبيرة من المقررات الدراسية التي تركز على الجانب العلمي، بدلا من الاقتصار على الجانب النظري، بالإضافة لتوفير العديد من الزيارات الميدانية للطلاب في كافة التخصصات بالتعاون مع محافظة السويس، وشركات البترول التابعة لوزارة البترول.

كيف تتعامل الجامعة مع الطلاب المبتكرين؟

تهتم الجامعة برعاية ملف الطلاب المبتكرين. الجامعة حاليا بصدد إنشاء أكاديمية خاصة برعاية المبتكرين وتوفير الدعم الكامل لهم، وتسخير كافة الامكانيات المتاحة في خدمتهم وتوفير العديد من المنح الدراسية للخارج.

وماذا عن أهم المنح التي توفرها الجامعة للمبتكرين؟

وقعت الجامعة العديد من بروتوكولات التعاون المشترك مع أكاديمية البحث العلمي لرعاية وتمويل مشاريع التخرج الخاصة بالطلاب، بجانب توقيع برتوكول تعاون مشترك مع شركة الهواتف المحمولة «هاواوي»، للاطلاع على أحدث الوسائل العلمية الحديثة والأنظمة والبرامج الخاصة بالشركة.

وكيف تخطط الجامعة لرفع تصنيفها الدولي؟

تخطط الجامعة لرفع التصنيف من خلال الاهتمام بنشر الأبحاث العلمية ورسائل الدكتوراه والماجستير على مستوى المجالات العالمية المتخصصة، وتذليل كافة الامكانيات المادية والبشرية للباحثين، وإحلال وتجديد قاعات المحاضرات والمعامل، وتزويدها بوسائل العرض الحديثة وشبكة الإنترنت، ورصد مكافأة مالية كبيرة من قبل إدارة الجامعة؛ لتكريم الأبحاث الحاصلة على مراكز متقدمة في المسابقات الدولية، ورفع كفاءة الموقع الإلكتروني للجامعة، واستحداث نظام التصحيح الإليكتروني، وزيادة الخدمات المقدمة للطلاب.

لماذا تحرصون على تطبيق التصحيح الإلكتروني؟

انطلاقا من رؤية الدولة المصرية للارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمي، والاعتماد على أحدث الوسائل العلمية الحديثة المتبعة في معظم دول العالم، كان قرار مجلس إدارة الجامعة بتطبيق نظام الـ«mcq» قياس مهارات الفهم لدى الطالب، وتغطية كافة المقررات الدراسية بالشكل المطلوب، والحد من تدخل العنصر البشرى في عمليات التصحيح.

كيف استعدت الجامعة للتصحيح الإلكتروني؟

استعدت الجامعة لهذا النظام من خلال توفير كافة الآلات المطلوبة والتأكد من جاهزيتها وإعداد الكوادر الجامعية المشاركة في عمليات التصحيح، بالإضافة إلى تنظيم ورش العمل الخاصة بتدريب الطلاب على هذا النظام الجديد.

ما هي أبرز المشكلات التي واجهت الجامعة في تطبيق هذا النظام؟

معظم المشكلات التي واجهت الجامعة كانت تتمثل في عدم تقبل بعض الطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس لذلك النظام في البداية.

كيف تعاملت الجامعة مع هذه المشكلة؟

تعاملت الجامعة مع هذه المشكلة بروح القانون، وقررت الوقوف في صف الطلاب وتركت قرار التطبيق النهائي للنظام في يد عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس في كيفية تحديد طريقة وضع الأسئلة وفقا مع نظام الدراسة السائد في كل كلية.

وماذا عن الطلاب الوافدين والتعاون بين الجامعات الأفريقية؟

تتعامل جامعة السويس مع هذا الملف من خلال إعداد برنامج خاص بالطلاب الوافدين، وإنشاء مكتب خاص بهم لمتابعتهم وإصدار مجموعة من التقييمات الخاصة بالطلاب طوال مدة الدراسة في الجامعة، بجانب العمل على حل المشكلات التي تواجههم سواء في عمليات التعليم أو التسكين في المدينة الجامعية.

وفيما يتعلق بالملف الإفريقي، فإن الدول الإفريقية حريصة على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال البترول والتعدين والتعليم الصناعي والثروة السمكية.

كيف ترى وضع الأنشطة الطلابية في الجامعة؟

شهدت جامعة السويس في الفترة الأخيرة طفرة ملحوظة في مجال الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، لأن الجامعة تنظر إلى الأنشطة علي أنها جزء من العملية التعليمية وهدف مشروع تسعي الجامعة للنهوض به.

كيف تشجعون الطلاب على المشاركة في الأنشطة؟

يتم ذلك من خلال الموافقة على كافة الأنشطة التي تقدمها رعاية الشاب واتحاد الطلاب إلى الجامعة، وتوفير المبالغ المطلوبة لتنفيذها على أكمل وجه، وتكريم الطلاب المتفوقين رياضيا وتوفير التدريب اللازم لإعدادهم.

ما هي أهم مشاركات وجوائز الجامعة في الأنشطة؟

شاركت الجامعة في أسبوع شباب الجامعات الثاني عشر في جامعة كفر الشيخ بوفد طلابي مكون من ١١٠ متسابق في كافة الأنشطة، واستطاعت السويس الحصول على المركز الأول في مسابقة الجوالة.

ماذا عن الدور المجتمعي لجامعة السويس؟

قامت الجامعة بالمشاركة في العديد من المبادرات المجتمعية الهامة مثل المساهمة في تنظيم بطولة إفريقيا والتي تستضيف فاعليتها محافظة السويس في الفترة من ٢١يونيو وحتى ٢١ يوليو القادم، بالإضافة إلى عملية الإشراف الهندسي على مشروع إسكان الشباب بالتعاون مع الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، وأخيرا أطلقت الجامعة مبادرة «صنايعية مصر» لدعم وتشجيع الصناعات المصرية، والتوسع في إنشاء المشروعات الصغيرة وتدريب الأيادي العاملة.

هل ميزانية الجامعة كافية؟

طبعا الميزانيات الموجودة في الجامعة بشكل عام غير كافية، لذلك اتجهت إدارة الجامعة إلى تنمية مواردها الذاتية والاستعانة ببند الصناديق الخاصة، نظير البرامج المميزة التي تقدمها الجامعة للطلاب الدارسين بها.

ما أسباب تأخر استلام المبنى الجديد لكلية الاعلام؟

تحرص إدارة الجامعة على استلام مبنى كلية الإعلام بالمواصفات العالمية المطلوبة وتوفير الإمكانيات اللازمة والانتهاء من إنشاء الاستديوهات المطلوبة والمعامل اللازمة لبدأ الدراسة في مبنى الكلية، وبخصوص موعد الدراسة في المبنى الجديد أؤكد لك أن المبني سيتم الدراسة فيه بداية من العام الدراسي القادم (2019-2020).

ما هي الرسالة التي تريد توجيهها للطلاب وهيئة التدريس؟

أوجه رسالتي لأبنائي الطلاب قائلا لهم إن مكتبي متاح للجميع في أي وقت لتلقي طلباتهم والعمل على حلها بروح القانون، وأطلب منهم الالتزام بالقانون الجامعي وآدابه.

وأتمنى من أعضاء هيئة التدريس أن يقوموا بمناقشة الطلاب والاهتمام بحل مشاكلهم، واستحداث الطرق العلمية الجديدة في التدريس.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري