رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن نظارة الواقع الافتراضي، وكيف تعمل؟

معلومات عن نظارة الواقع الافتراضي، وكيف تعمل؟

أصبحت نظارة الواقع الافتراضي تحظى بشعبية متزايدة في مجالات الألعاب والترفيه، فهي أخف وزنا وأكثر راحة للارتداء من الشاشة القياسية المثبتة على الرأس، والكثير منها يحتوي على مجموعة من الأجهزة التفاعلية.

كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي؟

هذه النظارات تتصرف بطريقة مشابهة لنظارات 3D في أنها تعرض صورتين، وتظهر النظارات العادية صورة واحدة ولكن نظارات الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد تحتوي على عدسات مستقطبة تظهر صورتين، واحدة لكل عين.

تحتوي الإصدارات الأكثر تقدما من نظارة الواقع الافتراضي على أنظمة تتبع الرأس، ويتم توصيل هذا النظام بجهاز كمبيوتر يرسل إشارات لضبط الصور التي يراها مرتديها أثناء تحركهم حول البيئة المحيطة بهم.

هذه النظارات تمكن مرتديها من رؤية صور ثلاثية الأبعاد تعطي وهمًا لعمق التصور، على سبيل المثال، إذا كان مرتدي العرض يستخدم الواقع الافتراضي للأغراض المعمارية، فسيكون بإمكانه مشاهدة مبنى من زوايا مختلفة، والمشي داخله أو حوله.

كما تحتوي العديد من أنواع النظارات على نظام تتبع يضبط حركات مرتديها ويقوم بضبط الصور وفقًا لذلك، وفي كل مرة يتحرك فيها مرتدي النظارة، يمشي في اتجاه معين أو يأخذ شكلا آخر من أشكال الحركة، يتغير المشهد أمامه.

وتمكّن النظارات مرتديها من رؤية صورتين منفصلتين يجمعهما الدماغ في صورة واحدة.

أفضل نظارات الواقع الافتراضي

نظارات AOGUERBE VR

تتلاءم هذه النظارات مع جميع الهواتف الذكية التي تحتوي على أحجام شاشات تتراوح من أربعة إلى ست بوصات، ويمكن ضبط الأشرطة الموجودة بالنظارة على الرأس للحصول على أقصى قدر من الراحة، كما يساعد الطلاء المضاد للضوء الأزرق الموجود بنظارة الواقع الافتراضي على حماية مرتديها من إجهاد العين.

نظارة Pansonite VR

تتميز هذه النظارات بالعدسات المزودة بمادة مركَبة من الكريستال للحصول على صورة واضحة وتوفر أقل احتمال للدوار أثناء استخدام النظارة كما أن الجزء المحيط بالعين مجهز بجلد ناعم ومسامي يتيح لك ارتداء نظارة الواقع الافتراضي دون التخلي عن الراحة، إضافة إلى وجود مادة ناعمة وخفيفة تقلل بعض الضغط على مآخذ العين.

نظارة PlayStation VR

تعد نظارة PlayStation VR واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي، خاصة لمحبي ألعاب البلايستيشن، وصممت للتخفيف من الضغط وإتاحة المزيد من الراحة والإثارة أثناء اللعب، مما يسمح لك باستخدامها لفترات طويلة.

وتتميز شاشة النظارة الرياضية بمقاس 5.7 بوصة بتقنية OLED الرياضية بدقة 1080 بكسل وبمعدل تحديث يبلغ 120 إطارا في الثانية، وهو ليس مفاجئا نظرا لتصميمه من قبل شركة رائدة للألعاب، وهي شركة بلايستيشن العالمية.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم