أنشأت جامعة بنها مركزا لذوي الاحتياجات الخاصة تابعا للإدارة العامة لرعاية الشباب، مقره كلية الآداب بجوار مركز استخراج الشهادات.

مسؤول المركز أحمد الشحات قال لشابيك إن المركز يقدم خدمات تعليمية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق توفير الكتب الدراسية بشكل مجاني وتحويلها بطريقة برايل للطلاب المكفوفين، مضيفا أنه يقدم أيضا تلخيصات سمعية عن طريق وجود برامج مزودة بأجهزة الحاسب الآلي.

وأشار إلى أن المركز يوجد به 9 أجهزة حاسب آلي وطابعة برايل، ويتم الاستعانة ببعض الأساتذة من مدرسة النور للمكفوفين لتعليم الطلاب طريقة برايل.

وفي جامعة بنها يوجد 70 طالبا مقيدا بكلياتها من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن مسئول المركز أكد: «فيه أكتر من كدا وإعاقات مختلفة وبعض الطلاب مبيرضوش يعترفوا بإعاقتهم خوفا من نظرات المجتمع ليهم».

المركز يقدم أيضا خدمات طبية عن طريق توفير سماعات وكراسي متحركة ودرجات بخارية، وتتضمن الإجراءات ذهاب الطالب لرعاية شباب كليته بتقرير طبي وعمل بحث اجتماعي وصورة البطاقة الشخصية والكارنيه لتتولى الكلية ما يلزم لإنهاء توفير الخدمة الطبية له.

كما يقدم المركز العديد من الدورات مثل طريقة التعامل مع جهاز الحاسب الآلي، بهدف تمكن الطالب من أداء الامتحان إلكترونيا دون اصطحاب مرافق له ويشعر بأنه شخص سوي.

وأوضح «الشحات» أنهم يعملوا جاهدين لخدمة الطلاب وتلبية احتياجات الطلاب وتوجيه قدرات الطالب حسب ميوله ورغباته.

واقترح: «عاوزين يكون فيه مركز مستقل لكل الجامعات بحيث يكون لكل مركز ذوي احتياجات خاصة له موارده التي من خلاها يمكن عمل تدريبات وعمل مسابقات متنوعة، ونأمل أن يكون هناك مكتبة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة سمعية وبصرية وإلكترونية داخل الجامعة».





 



0
0
0
0
0
0
0