رئيس التحرير أحمد متولي
 افتتاح المسابقة الوطنية للروبوت بالجامعة البريطانية

افتتاح المسابقة الوطنية للروبوت بالجامعة البريطانية

افتتح رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الدكتور أحمد حمد، بطولة مصر الـ14 للروبوت، والتي تقام فاعليتها على مدار 3 أيام؛ لاكتشاف الفضاء، بالشراكة مع الجمعية العربية للروبوت.

وتتأهل الفرق الفائزة للمشاركة في البطولة العالمية للروبوت بالولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة لتمثيل مصر في البطولة العربية للروبوت والتي تحتضنها الأردن، بحسب بيان صادر عن الجامعة.

وأضاف حمد أن الجامعة تسعى إلى نشر التكنولوجيا في إطار المدارس بوجه خاص والتعليم بشكل عام، وترسيخ قيم العمل بروح الجماعة والبحث العلمي والتفكير الناقد بين طلبة المدارس وهو ما يساعدهم في المرحلة الجامعية على أن يكونوا قادرين على التفاعل وإنتاج الابتكار وبالتالي مساهمتهم في بناء وطن قائم على المعرفة والعلوم الحديثة المتقدمة.

وأوضح نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، الدكتور يحيى بهي الدين، أن المسابقة تستهدف تحفيز الجيل الجديد للاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، مع إكسابهم المهارات التي تساعدهم في صناعة المستقبل ومواكبة التطوارات التي يشهدها العالم، مؤكدا على أن الروبوت التعليمي له دور كبير في تطوير عملية التعليم والبحث العلمي للطلبة حيث يساعدهم في التفكير الإبداعي وإعطائهم تحديات ومشاكل لحلها، فضلا عن تأهيلهم على ممارسة دور العلماء في مرحلة عمرية صغيرة.

وأشار أستاذ الربورت بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية ورئيس لجنة التحكيم، الدكتور أيمن عباس، إلى أن المسابقة يشرف عليها الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية في مصر.

ويشارك في المسابقة هذا العام 107 فريقا بما يزيد عن 1000 طالب ومدرب من 16 محافظة مختلفة وبعدد 60 محكم ونحو 80 منظم.

وتابع أن المشاريع تتجه لاكتشاف الفضاء من خلال 16 مهمة يقوم بها كل فريق لمحاولة اكتشاف العالم الخارجي وإيجاد حلول حديثة للتعامل معه، مشيرا إلى أن الحفل الختامي للبطولة وإعلان الجوائز سيكون يوم السبت 16 مارس في الجامعة البريطانية بالشروق، ويمثل الفريق الفائز مصر في بطولة العالم بالولايات المتحدة بهيوستن تكساس خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل المقبل.

وأضاف عباس: «يتم تقييم المسابقة على 4 جوانب القيم الأساسية والعمل الجماعي، عرض مشروع البحث العلمي والابتكار، برمجة وتصميم الروبوت، ومباريات بين روبوتات الفرق لتقييم أداء الروبوت في إنجاز المهام بدقة في الوقت المحدد».

جدير بالذكر أن بطولة مصر للروبوت بدأت في مصر منذ عام  2005 وتعد أكبر بطولة عالمية لمسابقات الروبوت من سن 9 إلى 16 سنوات، ويشارك فيها نحو 94 دولة بما يزيد عن نصف مليون طالب ومشارك من مختلف دول العالم، وتعرض المسابقة على الفرق موضوع بحثي مختلف كل عام وتسعي الفرق لإيجاد طرق وحلول إبداعية حول الموضوع البحثي للمسابقة وتصميم وبرمجة الروبوت لتنفيذ مهام مرتبطة بموضوع العام.









 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم