حصل ضياء رشوان على 2616 صوتا مقابل 1516 صوتا لمنافسه رفعت رشاد، في انتخابات الصحفيين على مقعد «النقيب».

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين غلق باب التصويت في تمام الساعة الثامنة مساء، وشهدت الجمعية العمومية أخذ التصويت على إجراء عدد من التغييرات باللائحة الداخلية للنقابة. وجاء هذا بعدما قررت اللجنة مد فترة التسجيل لأعضاء الجمعية العمومية مرتين لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وشهدت لجان اقتراع انتخابات التجديد النصفى بنقابة الصحفيين، إقبالا كثيفا فى الساعات الأخيرة قبل غلق باب التصويت للمشاركة فى انتخابات التجديد النصفى على مقعد النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة.

وجرت الانتخابات فى 30 لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، تحت إشراف 31 مستشاراً من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

من هو ضياء رشوان؟

ضياء رشوان من مواليد مركز أرمنت محافظة قنا في 1 يناير 1960. وهو حاصل علي بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1981 وماجستير في التاريخ السياسي من جامعة السوربون في باريس في 1985 وباحث وخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية منذ 1981.

كما انه باحث زائر بالعديد من المعاهد الأكاديمية في بلدان أجنبية مثل اليابان وفرنسا خلال التسعينيات.

عين نائباً لمدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عام 2009، ثم مديراً له في سبتمبر 2011.

في عام 2009 خاض انتخابات نقيب الصحفيين ضد نقيبها آنذاك مكرم محمد أحمد الذي فاز بالتجديد بعد إعادة الانتخابات بينهما لعدم حصول أيا منهما على أكثر من نصف أصوات الناخبين في الجولة الأولى. 

رشح «رشوان» نفسه لمنصب نقيب الصحفيين في انتخابات مارس 2013 والتي اسفرت عن فوزه بمنصب نقيب الصحفيين بعد حصوله على 1280 صوتا بنسبة 55% مقابل 1015 صوتا لمنافسه عبدالمحسن سلامة.

اختير عضواً بلجنة الخمسين التي وضعت دستور مصر 2014، وعضواً بالمجلس الأعلى للصحافة بين عامي 2013 و2015 ممثلاً لنقابة الصحفيين.

تم اختياره في أبريل 2017 عضواً بالهيئة الوطنية للصحافة التي تدير وتشرف على الصحف القومية بمصر.

كما عين رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية في يونيو 2017، وفي يوليو من نفس العام عضواً من الشخصيات العامة بالمجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يضم ثلاثين عضواً من المسئولين والشخصيات العامة ويرأسه رئيس الجمهورية.



0
0
0
0
0
0
0