رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار المسئولة عن نموذج محاكاة الكونجرس الأمريكي بجامعة السويس مع «شبابيك»

حوار المسئولة عن نموذج محاكاة الكونجرس الأمريكي بجامعة السويس مع «شبابيك»

كتب: إسراء سعد

أعلنت رئيسة نموذج محاكاة الكونجرس الأمريكي بجامعة السويس الطالبة بالفرقة الثالثة كلية سياسة واقتصاد، شروق محمد، عن أهم المحاضرات التي سيتم عرضها في النموذج وفاعلياته المختلفة.

وكشفت في حوارها لموقع «شبابيك»، عن ما يقدمه النموذج «English Club»، باعتباره حدث جديد في الجامعة ولم يتواجد من قبل، كما تم إضافة soft skills للمحاضرات، يتعلم الطالب من خلالها ما هية الانترفيو، وكيف ييتم التجهيز له؟.

كما يتم التعريف بعمل العلاقات العامة، وكيفية تنمية المهارات لتأهل لسوق العمل وتنظيم الوقت، إضافة للمحاضرات الأكاديمية، التي تتحدث عن النظام الأمريكي، وسلطاته، وإدارته، وخلفية أعضائه وطرق سن القوانين.

ما عدد المحاضرات؟

7 محاضرات أكاديمية تشمل ورشة عمل (work shop) في اليوم الأخير لتطبيق ما تم شرحه أثناء المحاضرات، والـ «English club أربعة، وSoft Skills ثلاثة، كل يوم محاضرة-session- أكاديمي.

ويقدم المحاضرات الأكاديمية طلاب بكلية سياسة واقتصاد الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد، محمود عطوة وسهير علي، وأما ورشة العمل يقدمها طالب بالفرقة الثالثة كلية سياسة واقتصاد، إبراهيم حسن، ودور «softskills» تقدمها شروق ناجي طالبة بكلية الآداب، و«English club»، تؤديها سارة خالد طالبة بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

ما المعايير التي تم على أساسها اختيار المحاضرين؟

فريق الأكاديمي لديه مهارات تواصل جيدة وقدره على عمل الأبحاث بشكل جيد، على سبيل المثال الـEnglish club المحاضر طالبة كلية آداب قسم انجليزي أدت المحاضرات في عدة «شباتر» أنشطة طلابية.

ما الإجراءات الخاصة بتنفيذ النموذج؟

 يتقدم طلب مقترح لوكالة شؤون البيئة والطلاب، ويليها العميد، ثم مجلس الأنشطة على مستوى الجامعة وبعد الموافقة يتم الإعلان عن النموذج من خلال صفحة الفيس بوك، وفريق التنظيم بالكونجرس يتم تكوينه قبل تقديم طلب للعميد.

ما اللجان الموجودة في النموذج؟

اللجنة الأكاديمية خاصة بالشرح والمحاضرات الأكاديمية ورئيس اللجنة محمود عطوة، ولجنة الموارد البشرية HR، ومسؤولين عن الانترفيو للمتقدمين وتطوير أعضاء النموذج وعمله، معع فريق تطوير الأعضاء.

ما سبب اختيار عدد كبير من أعضاء النموذج من كلية الإعلام؟

لأن كلية الإعلام والسياسة تقريبا نفس المجال، وكمان في مواد مشتركة بين الكليتين وإعلام لا تملك نماذج، فكان لابد من مشاركة طلاب الإعلام.

ما المعايير التي تم على أساسها اختيار أعضاء افي النموذج؟

اختيارهم يكون على أساس رغبة الطالب في التعليم ولديه الاستعداد والقابلية للتعليم وتطوير ذاته، مع ضرورة التزامه بالتعليمات الخاصة بالنموذج.

مع عدد المنظمين للنموذج؟

الفريق كله حوالي 37 عضو بالمصور، وهو الطالب بكلية الآداب إسلام غريب.

 من المسؤول عن تجميع المعلومات، وما المصادر التي يتم الرجوع إليها؟

اللجنة الاكاديمية مسؤولة عن تجميع المعلومات، والمعلومات من كتاب أمه قلقه لدكتور جمال سلامة عميد الكلية، وكتاب الرئيس الأسود في البيت الأبيض لدكتور سيد أبو ضيف، إضافة لشبكة الإنترنت مع تغير الصياغة وتبسيطها وجعل المعلومة غير تلقينيه.

ما تكلفة النموذج؟

11600 جنيه تقريبا للتيشرتات والـ ID، والـpanels، والشهادات.

الشهادات التي يحصل عليها الطالب، ما الجهة المعتمدة منها؟

الشهادات معتمدة من كلية سياسة واقتصاد من دكتور جمال سلامة عميد الكلية.

هل يوجد تعاون مع السفارة الأمريكية؟

حاولنا بس الموضوع صعب جدا وكان هياخد وقت في التصريحات، فممكن نحاول العام المقبل.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري