رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي: ميكنة جميع امتحانات الكليات الطبية بتوجيه من «السيسي»

وزير التعليم العالي: ميكنة جميع امتحانات الكليات الطبية بتوجيه من «السيسي»

أعلن وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، ميكنة جميع الامتحانات في مجالات الطب، حتى تتماشى مع المقياس العالمي، بالتعاون مع العديد من الجهات بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف عبد الغفار خلال كلمته بمنتدى الشباب العربي والأفريقي، اليوم الأحد، أن هذا التعاون انتهى إلى التجربة الرائدة في مصر لاختبارات موحدة في 21 كلية على مستوى 18 محافظة لأكثر من 3226 طالبا وطالبة، يؤدون نفس الامتحان بمقياس عالمي في نفس اللحظة، بهدف تقييم التجربة والطلاب بالإضافة إلى تدريبهم على مستوى التعليم العالمي.

وأشار الوزير إلى أنه كان لا بد أن يكون هناك امتحان موحد يستطيع أن يقيس تلك القدرات وأن يتم ربط ذلك بترخيص مزاولة المهنة، مضيفا أنه منذ أيام قليلة وافق مجلس النواب على قانون مزاولة مهنة الطب التي تقدمت به وزارة الصحة.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار أن كل ما سبق أدى إلى إحداث حالة من التفوق في مجال الطبي، وهو ما تجسد بين أمور أخرى في وضع جامعات مصرية مثل جامعة القاهرة وجامعة المنصورة وغيرها من الجامعات ضمن الترتيب العالمي لأفضل الجامعات، مضيفا أن البحث العلمي هو الذي يحدد التصنيف العالمي للجامعات .

وأوضح الوزير أن مصر تمتلك 113 مستشفى جامعيا بأكثر من 33 ألف سرير، بالإضافة إلى ضخ استثمارات ضخمة خلال السنوات الأربعة الماضية بـ أكثر من 6 مليارات جنيه للمستشفيات الجديدة، فضلا عن تطوير المستشفيات القديمة، وجميعها بها مراكز بحثية تتيح المساهمة في مجال الصحة.

وأكد عبدالغفار أن مصر قامت بتحسين تشريعات البحث العلمي من خلال قانون حوافز التكنولوجيا والابتكار، حيث تم زيادة الأموال التي تنفق في مجال البحث العلمي من خلال صندوق العلوم والتكنولوجيا.​

 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم