رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات التسجيل في منحة "تشيفنينج" البريطانية

خطوات التسجيل في منحة "تشيفنينج" البريطانية

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة، عن فتح باب التقديم للحصول على منحة "تشيفنينج" للراغبين في الحصول على درجة الماجستير من لندن، حيث تغطي تكاليف السفر و الإقامة و المصروفات الدراسية، وحددت الثلاثاء المقبل الموافق 3 نوفمبر الجاري آخر موعد لتسلم الطلبات. برنامج منح تشيفنينج هو أحد برامج المنح الدراسية فى المملكة المتحدة، وهـو برنامج منح دراسية شهير وريادي لشموله على العديد من التخصصات الدراسية، ما يجعله مناسبا لقطاع واسع من الطلاب الدوليين في كثير من دول العالم.

منح تشيفنينج برنامج تمثل فرصة مثالية للدراسة فى بريطانيا بالنسبة لطلاب الشرق الأوسط، فالبرنامج يضم أكثر من 700 منحة دراسية مختلفة تحت إشراف وزراة الخارجية البريطانية، وللحصول على المنحة يجب أن تكون أحد مواطني الدول التالية أو أن تكون مقيما بها والدول هي: مصـر،سـوريا، لبنان، فـلسطين، الأردن، ليبيا، تـونس، الجـزائـر، اليمن، الـعراق.

برنامج منح تشيفنينج يقبل الكثير من التخصصات الدراسية، ولكن هناك دول تفضل إتاحة مجالات دراسية معينة أمام طلابها لدراستها فى بريطانيا، تلك التخصصات تُمنح الأولوية من قبل حكومة الدولة وبرنامج تشفينينج، وللتعرف على التخصصات الدراسية ذات الأفضلية فى كل دولة يمكنك زيارة صفحة برنامج منح تشيفنينج الخاصة بدولتك.

philippines-chevening-scholarship-logo-new-595

مـزايا منحـة تـشيفنينـج

  1. يسافر الطالب للدراسة فى بريطانيا عبر رحلة خـاصة بالطالب فقط.
  2. يحصل الطالب على راتب شهرى لتغطية نفقاته المعيشية أثناء فترة دراسته فى المملكة المتحدة، وهذا الراتب يختلف تبعاً لكونه يدرس فى لندن أو فى مدينة أخـرى.
  3. تـشمل المنحة تكلفة الحصول على التأشيرة الدراسية لبريطانيا.
  4. مصروفات الجامعة مدفوعة بالكامل.
  5. المنحة تغطي مصروفات إعداد الرسالة العلمية فى حالة احتياج الطالب لمصروفات آخرى لاتمام رسالته العلمية.

كـيف تـحصل على الـمنحة؟

قبل الشروع فى الحديث عن الخطوات اللازمة للحصول على منحة تشيفنينج الدراسية يجب أن تضع فى إعتبارك أن تقوم بالحصول على قبول من جامعة بريطانية فى التخصص الدراسى الذى تنوى دراسته فى بريطانيا، لذلك يجب عليك البحث عن جامعة بريطانية لديها تخصصك الدراسى بالتزامن أو قبل التقدم بأوراقك للحصول على منحة تشيفنينج.

لكى تجد جامعة بريطانية مناسبة أرشح لك تلك الروابط التى ستساعدك فى عملية البحث

-أفضل 10 جامعات في لندن

أدرس في المملكة المتحدة

متطلبات القبول للدراسة للجامعات البريطانية 

أما عن متطلبات الـقبول فهى كالتالي:

  1. اجتياز اختبار التوفل أو اختبار الأيلتس، وعادة تكون الدرجة الم
  2. طلوبة فى التوفل 550 (iTP) أو 80 (iBT)، والأيلتس عادة ما تكون الدرجة المطلوبة 6 وإن كانت قد تتغير من عام لآخر.
  3. أن يكون لديك على الأقل عامان من الخبرة الدراسية.
  4. الـحصول على شهادة اتمام المرحلة الجامعية.
  5. من المتوقع أن تقوم بالتقدم للمنحة عبر الإنترنت، وبعد التسجيل فى موقع المنحة سيطلب منك تلك المستندات: الخلفية الأكاديمية وتفاصيل التخصص، أسماء ثلاثة أفراد قاموا بالتدريس لك من قبل وطرق الإتصال الخاصة بهم، سجل خبرتك المهنية، ووضعك المهنى الحالى.

منحة تشيفنينج فرصة مميزة للطلاب العرب للدراسة فى بريطانيا، خاصة هؤلاء الذين لايقدرون على تكاليف الدراسة فى الخارج، إذا كنت تنوى التقدم للمنحة يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن الدراسة فى المملكة المتحدة من هنا  

آية وهيب

آية وهيب

صحفية متخصصة في ملف المرأة واللايف ستايل