رغم إعاقته البصرية إلا أن الطالب عربي محمد نعمان حصل على مجموع 86% في الثانوية العامة هو الأعلى على مدار 10 سنوات بمحافظة سوهاج بالنسبة للمكفوفين، لكن هذا المجموع لم يؤهله للكلية التي يحلم بها.

انشغل عربي نعمان بالقراءة والاطلاع منذ صغره لتحقيق حلم الالتحاق بكلية السياسة والاقتصاد، لكن هذا المجموع جعله يلتحق بقسم الإعلام في كلية الآداب جامعة سوهاج.

مشوار نجاح بدأ من الابتدائية

نجاح طالب الإعلام بدأ منذ الابتدائية، فقد شارك في مسابقة فرسان القراءة لطلاب التحدي، وحصل على مراكز متعددة في سنوات متتالية، منها المركز الثالث عشر والسابع والخامس والثالث، وفي الصف الثاني الثانوي تمكن من حصد المركز الثاني على مستوى الجمهورية.

وفي عام 2016/2017 شارك ابن قرية الواقات مركز طما، في المشروع القومي للقراءة تحت شعار «اقرأ وارتقي» وكان الطالب الكفيف الوحيد في هذه المسابقة وحصل على المركز الثالث وقتها.

يقول في حديثه مع شبابيك: «طاقتي بوجهها للأمور الجادة، أنا بحب القراءة وبحب أشارك في المسابقات المرتبطة بالقراءة، لأن القراءة هي غذاء الفكر».

التفوق الجامعي

لم ينتهي مشوار النجاح بعد الالتحاق بالجامعة، فقد تمكن «نعمان» من الحصول على تقدير امتياز في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019 بنسبة 91%، ويوضح: «جيبت امتياز في 5 مواد وجيد جدا في مادة واحدة».

يؤكد نعمان أنه سيستمر في التفوق الأكاديمي في مجال الإعلام الذي يعتبره ليس بعيدا عن التخصصات الأكاديمية للسياسة، كما أنه سيتخصص في مجال الصحافة لحبه لها.

حلم كبير يصل للبرلمان 

يحلم طالب جامعة سوهاج أن يكون عضوا في مجلس النواب، ويعلق: «عاوز أثبت إن المكفوفين يقدروا بأقل الإمكانيات يحققوا المستحيل، وعاوز أخدم بلدي وأساعد في صناعة المستقبل».

يقول الطالب عربي محمد نعمان إن جامعة سوهاج توفر الخدمات لمتحدي الإعاقة من خلال مركز نور البصيرة، ويوضح: «بيوفرولنا المحاضرات صوتية وبطريقة برايل، والامتحانات بتكون على الكمبيوتر».

ويأمل أن تنشئ الجامعة كلية للتربية الفنية حتى يتمكن الطلاب ذوي الإعاقة السمعية من الالتحاق بالتعليم الجامعي.

رسالة عربي للجامعة والطلاب

في نهاية حديثه مع شبابيك وجه «نعمان» رسالة إلى الجامعة والطلاب: «نفسي الجامعة تتبنى مشروع ومبادرة للقراءة باعتبار أن طالب الجامعة هو عالم المستقبل فلازم الجامعة تشجعنا على الثقافة وتتبنى المبادرة علشان نرتقي بأفكارنا».

وأكد أن أي نجاح حققه لم يأت من فراغ: أسرتي واقفة ورايا وبتقدم ليا كل الدعم».



0
0
0
0
0
0
0