التعرض لحملة الكشف عن المخدرات الجارية في مصر الآن قد يظهر تعاطيك لها على الرغم من أنك لم تتناول أو تدخن أي منها بسبب استخدامك لمواد دوائية معينة.

يرصد «شبابيك» في هذا التقرير أصناف الدواء التي يظهر تناولها تعاطي الشخص للمخدرات؛ للاحتراز واصطحاب «الروشتة» معك إذا كنت من مستخدمي أي من هذه الأدوية.  

أدوية علاج الاكتئاب

يقول استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، إن مضادات الاكتئاب تحتوي في تركيبتها على «SNRI»، أو ما يعرف بمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين ونورأدرينالين وهي نفس تركيبة الترامادول.

ويوضح فرويز أن حوالي 6 أو 7 أصناف من الأدوية تحتوي على هذه المادة مثل دولوكستين وتظهر نتيجة تحليل مستخدمها أنه متعاطي للمخدرات.

وبدأ صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية، تنفيذ توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإجراء تحليل تعاطي المخدرات على العاملين بالجهاز الإداري بالدولة.

المسكنات

يشير الطبيب الصيدلي، محمد عامر، إلى أن المسكنات التي تدخل في صناعتها مادتي ايبوبروفين «أقراص البروفين» كمثال، وكيتوبروفين مثل «باي الكوفان» تعطي نتيجة إيجابية لتعاطي المخدرات.

ويضيف أن عقار نالوكسون المستخدم بعد إضافة مادة أفيونية له لعلاج حالات الآلام الشديدة يظهر في التحليل تعاطي مستخدمه المخدرات، بالإضافة لعقار نابروكسين وهو مشتق أفيوني لتخفيف ألم الحمى والتهابات المفاصل والأوتار والغضاريف.

وأعلنت جامعات حكومية مشاركتها في الحملة بإجراء الفحص على الطلاب والعاملين بها.

الأدوية المدرجة في جدول المخدرات

ويوضح الطبيب الصيدلي أن الأدوية التي تدرجها ضمن جدول المخدرات وتحظر تداولها إلا بوصفة طبيب وبجرعات معينة، تجعل نتيجة تحليل المخدرات إيجابية على مستخدمها.

ويفسر عامر بأن أغلب هذه الأدوية هي مهدئات ومنومات لعلاج القلق والتوتر، مثل عقار زولام الذي يحتوي على مادة البرازولام كمادة فعالة أساسية، ومادة برومازيبام الموجودة في دواء كالميبام.

جميع المستحضرات التي تحتوي على مادة الترامادول أيضا من بين الأدوية المدرجة ضمن جدول المخدرات والتي تجعل نتيجة التحليل إيجابية.

ووافق مجلس الوزراء مؤخرا على قانون يقضي بفصل من يثبت تعاطيه للمخدرات من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة.

بعض الأدوية الأخرى بجدول المخدرات

كان الدافع وراء إصدار وزارة الصحة «أدوية الجدول»، أعراض تعاطي المخدرات والخمر التي تظهر على مستخدمي تلك الأدوية؛ لذا عليك بالحذر من أن تكون موضع شبهة في حال استخدامك أحدها حتى إن كان بعضها لا يعطي نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات.

ومن بين هذه الأدوية كيتامين المستخدم في التخدير للعمليات الجراحية بجميع أنواعه بالإضافة إلى المستحضرات التي تحتوي على مادة زولبديم وهي أدوية تستخدم كمهدئات ومنومات.

وتضم القائمة عقار ارجوتامين وهو دواء يستخدم للصداع النصفي ويسبب ضبابية أمام العين بعد الحصول عليه ويمنع من متعاطيه من قيادة السيارات، بالإضافة إلى فينوباربيتال وهو مهدئ ويعالج الصرع والتشنجات ويؤدى إلى حالة عدم التوازن.

إفيدرين أيضا أحد المنشطات ويعمل على زيادة إفراز الأدرينالين في المخ ويستخدم كمنبه وموسع للقصبات الهوائية ويستخدم مع مسكنات الألم في التخفيف من أعراض الزكام.

 



0
0
0
0
0
0
0