قبل أربعة أعوام من الآن وتحديدا في 2015 كان حسين خفاجي يعمل في إحدى شركات الشحن الكبرى، وكان يتنقل ما بين العواصم العربية يتابع أعمال شركته، لكن فكرة ملحة كانت تدور في رأسه هو وبعض زملائه، حيث كانوا يطمحون على تأسيس مشروع خاص بهم.

فكرة مشروع العصابة

بالفعل بعد جلسات نقاش مطولة اتفق خفاجي وزملائه على تأسيس شركة شحن وتوزيع متخصصة في تسويق المنتجات اليدوية على مختلف أنواعها، وفقا لما قاله خفاجي لـ«شبابيك».

«العصابة» هو الاسم الي أطلقه خفاجي وزملائه على الشركة:«معنى كلمة العصابة ليس سيئًا كما يظن البعض فهي تعني العصبة» مشيرا إلى أنهم اختاروا هذا الاسم لأن المؤسسين كلهم أصدقاء وربما يشكلون عصبة مع بعضهم.

عام ونصف من الدراسة

في منتصف عام 2018 كانت شركة خفاجي مرخصة ولها حصة كبيرة من سوق توزيع المنتجات اليدوية على مستوى العالم، لكن هذا الكيان احتاج لعام ونصف قبل هذا التاريخ من الدراسة والتحضيرات لخروجه بها الشكل.

اقرأ المزيد

ممرض ذكي في هاتفك.. دعاء عارف تبتكر «أبلكيشن» لتوصيل الدواء لباب المريض

تمكنت دعاء عارف 33 سنة من ابتكار فكرة تطبيق الكتروني لتوصيل الدواء للمرضى، وتذكيرهم بمواعيد العلاج

طريقة العمل داخل العصابة

طريقة العمل داخل شركة «the mob/ العصابة» يقوم على التواصل مع منتجي المواد اليدوية في كل مكان في مصر، من خلال الإنترنت والبحث عنهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو النزول للمحافظات والبحث عنهم، من خلال مندوبين تابعين للشركة.

يتم الاتفاق مع منتجي الخامات والسلع اليدوية على بيع منتجاتهم، وتسويقها من خلال موقع الشركة، مقابل 15% من عملية البيع مستحقات الشركة، وفقا لخفاجي.

طريقة عرض السلع في العصابة

في حديثه لـ«شبابيك» يقول إن العملاء يدخلون على موقعهم الإلكتروني ويختارون البضائع التي يطلبونها، والتي تعرض بشكل جذاب ويتم تصويرها بشكل ملفت، إضافة لوجود اشتراطات صارمة تفرض على المنتجين بخصوص الجودة والكفاءة.

ويشير إلى أن عمليات الشحن تتم داخل مصر في اليوم الثاني لطلب البضاعة، وإذا كان الأمر خارج مصر يستغرق 3 أيام فقط، وفي حالة ما كان الطلب لدولة الإمارات يصل في اليوم الثاني أيضا.

جميع العاملين في شركة العصابة كانوا يعملون في مجال الشحن والتفريغ، والتسويق الإلكتروني قبل إطلاق المشروع، وحاليا متفرغين تماما لمشروعهم، الذين يطمحون أن يغطي العالم كله خلال السنوات المقبلة.

طموح لا يتوقف

يقول خفاجي إنهم يطمحون أن يكون لهم مكتب خاص في منطقة الخليج يعمل على تجميع المنتجات اليديوة من هذه المنطقة، وآخر في الصين، وثالث في غرب أوروبا، ورابع في شرقها، ومكتبين آخرين في الأمريكتين، ليكونوا قادرين على إطلاق أكبر منصة في العالم لتسويق المنتجات اليدوية.

الأصناف الموجودة على شركة العصابة لا تقتصر على المشغولات اليدوية المعهودة والمحصورة في مشغولات الخوص، أو التطريز، لكنها تمتد لكل المصنوعات اليدوية الموجودة في مصر، والتي تشتهر بها المناطق سواء في الجنوب حيث النوبة وأسوان، أو الغرب في سيوة ومطروح، أو الشرق في سيناء.

لتسهيل عمليات البيع والشحن، افتتحت الشركة مخزن مركزي كبير يتم تجميع كافة السلع المعروضة على موقعهم فيها، لسهولة شحنها للعميل في حال طلبها، ولكي لا يستغرق الشحن وقتا طويلا.

شركة العصابة لا تخدم صناع المنتجات اليدوية التقليدية فقط، لكن الخدمة تمتد للعملاء أيضا، فيجدون على موقع الشركة أسعار أقل بكثير من الموجودة في المحال المخصصة لبيع هذه المنتجات، وكفاءة أعلى بكثير.

تتعامل شركة «the mob/ العصابة» مع 3 شركات عالمية في عمليات الشحن والتوصيل لضمان توصيل البضائع للعملاء في الموعد المحدد.

غالبية البضائع المتداولة على موقع شركة خفاجي من القسم النسائي، رغم أن غالبية العملاء الذين يدخلون للشراء من الرجال.

نصيحة مهمة 

ينصح خفاجي الشباب المقبلين على إطلاق مشروعاتهم الخاصة، قبل البداية بأن يدرسوا كافة الأمور المتعلقة بمشروعهم بشكل كبير، ولا تخاف من الفشل دائما خوض المغامرة، ولا تجعل الخوف من البداية يجعلك تراجع



0
0
0
0
0
0
0