رئيس التحرير أحمد متولي
 «الفجالة نت» أول منصة رقمية لبيع الأدوات المكتبية.. كل مستلزمات أولادك بضغطة زر

«الفجالة نت» أول منصة رقمية لبيع الأدوات المكتبية.. كل مستلزمات أولادك بضغطة زر

تنتشر الشوارع التجارية في أحياء مصر بشكل كبير، كل سلعة لها مكان خاص، ولكن ذلك ليس مترجما عبر شبكات الإنترنت، وهوما استغله أحمد إبراهيم، وهو مهندس في مجال البرمجيات لإطلاق مشروعه الخاص، خلال عام 2017.

في منتصف عام 2017 أطلق إبراهيم هو أحد زملائه شركة الفجالة دوت كوم، وهي عبارة عن موقع إلكتروني متخصص في بيع وتسويق الأدوات المكتبية.

تجربة فاشلة

قبل إطلاق منصة الفجالة دوت كوم، حاول أصحاب الشركة تجربة حظهم مع شوارع أخرى غير منطقة الفجالة المشهورة بتجارة الأوراق والأدوات المكتبية، فحاولوا إطلاق منصة تحت مسمى «شارع عبد العزيز» تكون متخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية، إلا أنهم فشلوا، فقرروا التجربة تحت مسمى «شارع ترسا» لبيع الأدوات الصحية إلا أن الأمر حدث فيه مثلما وقع في تجربة الأجهزة الكهربائية.

«كانت مجرد تجربة لقياس قابلية العملاء عبر الإنترنت للفكرة، ومدي إمكانية تنفيها» هكذا يقول أحمد إبرهيم في حديثه لـ«شبابيك»، مشيرا إلى أن عمليات توصيل أجهزة كبيرة الحجم، أو حساسة يمكن أن تتعرض للكسر بسهولة كانت صعبة،لذا قرروا التحول لفكرة بيع الأدوات المكتبية.

 كيفية العمل في فجالة نت؟

تقوم فكرة مشروع الفجالة دوت كوم،على توفير كل ما يحتاجه الطلاب، في مراحل الدراسة المختلفة من كتب وأدوات مكتبية، وتوفير ما تحتاجه  الشركات الكبرى أيضا من أوراق وأحبار وغيرها من الأدوات.

بحلول شهر يوليو 2017، أسست إبراهيم وزميله محمد شركة، ونجحوا في تلبية إحتياجات أولياء الأمور في غالبية محافظات الجمهورية من كتب وأدوات، يدخل العميل للموقع ويختار ما يناسب ابنه من الأدوات، وتصل لها بعد يوم تقريبا من خلال الشحن حتى باب المنزل.

ما حققته فجالة نت

بعد مرور عام وعدة أشهر يوجد 7 آلاف عميل لدى فجالة نت، لجانب 10 تجار رئيسين من منطقة الفجالة التجارية  يشكلون المصدر الرئيسي لبضائع الشركة، ووفقا لإبراهيم فإن غالبية العملاء حتى الآن من أولياء الأمور أو طلاب الكليات الفنية التي تحتاج لأدوات مكتبية وأوراق.

 بعد أشهر من التجربة حاول القائمون على شركة الفجالة علاج كل المشكلات التي تطرأ أمامهم، من خلال دراسة ما يحتاجه العملاء ومحاولة تلبيته، وكانت أكبر المشكلات التي تواجههم هي صعوبة توفير ما يطلبه أولياء الأمور لأن كل منهم له طلب محدد، يختلف كليا عن غيره فطالب المرحلة الابتدائية في مدرسة خاصة في القاهرة، يحتاج كتب مختلفة تماما عما يحتاجه نفس الطالب في مدرس أخرى في نفس المحافظة.

خدمات الطباعة 

بسبب المشكلة سالفة الذكر وفرت الفجالة دوت كوم أماكن محددة للمدارس بحيث يصبح لكل مدرسة «سكشن» خاص على الموقع، وتستطيع كل مدرسة إضافة الكتب والأداوات المدرسية التي تطلبها لكل سنة دراسية على صفحتها فى الموقع، ويدخل ولي الأمر ليشترى المطلوب لابنه بضغطة زر بسيطة.

الطلبات التي يختارها عملاء الفجالة دوت كوم تصل إلى بيوتهم بعد ساعات قصيرة، كل ما في الأمر أن القائمون على الشركة يتواصلون مع صاحب الطلب ليترك مع طلبه رقم الهاتف والعنوان تفصيلا، ليصله ما يريد بكل سهولة، وهناك أكثر من طريقة لدفع ثمن ما يريد سواء كاش أو إلكترونيا.

لا تتوقف خدمات الفجالة نت على ما يحتاجه أولياء الأمور فقط، فالأمر يتعدى لما تحتاجه الشركات أيضا، ومؤخرا أضاف القائمون على الشركة التي تمتلك وزارة الاستثمار 8% منها بموجب مبادرة فلك التي ترعي الشركات الناشئة، خدمة الأجندات والأختام والنوت، مزودة بلوجو الشركة لمن يريد.

قسم خاص لكل مدرسة

إبراهيم يقول إن هذه الخدمة توفر كثير على أصحاب الشركات الذين كانوا يضطرون للنزول للأماكن المخصصة لذلك للتعاقد مع صاحب مطبعة، لكن الأمر حاليا بات أسهل بكثير.

يقدم أحمد إبراهيم مؤسس شركة الفجالة، عدة نصائح للشباب الذين يحلمون بتأسيس شركتهم الخاصة قائلا: «نصيحتي لكل واحد عايز يدخل مجال ريادة الأعمال ألا يفكر في مشروعه إلا بعد أن يكون عنده خبرات، ويفضل ألا يبدأ مشروعه عقب التخرج مباشرة، لكن يلتحق بعمل في تخصصه أولا ثم بعد لك يقرر البدء في مشروعه».

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية