رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة موسكو تمنح رئيس جامعة القاهرة الدبلوم الفخرية

جامعة موسكو تمنح رئيس جامعة القاهرة الدبلوم الفخرية

منحت جامعة موسكو بروسيا الدبلوم الفخرية لرئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، في ختام المنتدى الدولي للجامعات ومستقبل البشرية الذي نظمته جامعة موسكو بمشاركة نحو 1000 رئيس جامعة دولية من آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأستراليا.

 وضم الوفد المصري المشارك في المنتدى، رئيس اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو سلامة، و ورئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد عبد الباري، وشارك في المنتدى من الدول العربية، رئيس جامعة الإمارات، الدكتور محمد البيلي، ورئيس الجامعة اللبنانية، الدكتور فؤاد أيوب، و رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور عبد الكريم القضاة.

وقال الخشت، إن الوفد المصري عقد العديد من اللقاءات لبحث سبل التعاون مع الجامعات العالمية، إلى جانب زيارة معامل ومراكز أبحاث بجامعة باومن التكنولوجية التي تعد من أقدم الجامعات في روسيا، وهي أول جامعة تقنية وجميع تخصصاتها هندسية وتضم تخصصات علمية يدرسها الجميع، إلى جانب بعض التخصصات التي لا يدرسها سوى الروس.

كما قام بزيارة جامعة جوبكن للنفط والغاز التي تأسست عام 1930، وتضم 14 كلية لتدريس كل ما يتعلق بالنفط والغاز من حفر وتنقيب وتصنيع، بجانب الاقتصاد والقانون، وتقوم بشراكات مع كبرى شركات البترول العالمية لتمويل الأبحاث التي يقوم بها الطلاب وتدريبهم.

وناقش رئيس جامعة القاهرة، إنشاء درجات علمية مزدوجة مع جامعات موسكو، وباومن، وجوبكن، وكازان، في التخصصات العلمية التي تخدم الاقتصاد المصري، وبخاصة في مجال الصناعة والتكنولوجيا، مشيراً إلي قوة الجامعات الروسية في مجالات علوم الحياة، والعلوم الزراعية واستطاعوا خدمة الدولة الروسية في تحسين الزراعة وتصدير المنتجات الزراعية التي تعد أهم مصادر الدخل الروسي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة