مقترح لتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بالمدارس من باحثة بجامعة المنوفية

حصلت الباحثة مروة أحمد فؤاد على درجة الماجستير في رسالة بعنوان «تصور مقترح لتطوير مجال إدارة للمنزل في مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة» بقسم الإقتصاد المنزلي كلية التربة النوعية جامعة المنوفية.

وطرحت الباحثة خلال فعاليات الدراسة مقترح لتطوير إدارة المنزل بمادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانية في ضوء معايير الجودة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على 150 معلمة وموجهة في مادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة الإعدادية كعينية عشوائية تمت اختيارها بالصدفة في مدارس التعليم الأزهري والمدارس العامة. 
وقد توصلت الدراسة إلى عددًا من التوصيات منها العمل على تطوير معايير الجودة التي تقاس عليها المواد الأساسية وتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي لجميع مراحل الدراسة، وعمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمات والموجهات للتنمية المهنية وتحسين الأداء بالمدرسة، وإعداد ورش عمل وبرامج لتطوير المادة وتفعيل الأنشطة داخل المدارس كتفعيل برامج الفتاه المنتجة وتدعيمها ماديا وتسويقيا.

تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتورة هيام سالم أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية مشرفا والدكتورة زينب صلاح أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات المساعد كلية التربية النوعية مشرفا، والدكتورة نعمه مصطفي رقبان أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات ورئيس قسم إدارة المنزل الأسبق كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية مشرفا ومناقشا.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة