قال رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، الأحد إنه لا مخرج من الصراع مع إسرائيل إلا بتحرير جميع الأراضي العربية.

وأضاف السيسي في كلمته خلال افتتاح القمة العربية في تونس إنه لا مخرج نهائيا من الصراع إلا بحل سلمي شامل وعادل يعيد الحقوق إلى أصحابها حيث يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه في الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وتعود الجولان إلى سوريا وتتحرر جميع أراضي الدول العربية المحتلة، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الفلسطينيين يتطلعون للزعماء العرب لنصرة القضية الفلسطينية.

وأضاف في كملته بالقمة العربية: نتطلع إليكم لنصرة فلسطين «قضية العرب الأولى».

وانتقد عباس الدعم الأمريكي لإسرائي، حيث قال إن «ما تشهده فلسطين من ممارسات قمعية ونشاطات استيطانية...» ما كان له أن يكون لولا دعم الإدارة الأمريكية للاحتلال الاسرائيلي».

بدوره، قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن أي ترتيبات سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا تستند إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ستبقى بعيدة عن أرض الواقع ولا تحقق الحل العادل والشامل.

فيما أكد رئيس تونس الباجي قائد السبسي أن القمة العربية التي بدأت أعمالها في عاصمة بلاده ينبغي أن تؤكد أهمية إقامة دولة فلسطينية لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

من جهته، أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رفض بلاده القاطع لاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية، والتي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967.

وانطلقت الأحد، في تونس العاصمة اجتماعات الدورة الـ30 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بمشاركة قادة الدول العربية.

ويحضر قمة تونس عدد من الزعماء والقادة العرب؛ على رأسهم الرئيس السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

وتبحث القمة العربية في دورتها الحالية تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، وذلك إلى جانب دعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان ودعم جمهورية الصومال، بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وكان وزراء الخارجية العرب اختتموا اجتماعهم التحضيري للقمة، بتأكيد التمسك بسيادة سوريا على الجولان، والتشديد على رفض التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.

 



0
0
0
0
0
0
0