رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة البريطانية تكرم رواد التميز العلمي في المنتدى الخامس للبحوث

الجامعة البريطانية تكرم رواد التميز العلمي في المنتدى الخامس للبحوث

نظمت الجامعة البريطانية في مصر، فعاليات منتدى البحث العلمي الخامس للجامعة البريطانية للإنجازات والابتكارات العلمية، للدارسين وأعضاء هيئات التدريس الحاصلين على جوائز عالمية وجوائز دولة تشجيعية وتقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة.

وقال رئيس الجامعة البريطانية، الدكتور أحمد حمد، إن الجامعة البريطانية قدمت الأسبوع الماضي الخطة الخمسية للبحث العلمي الخاصة بها لوزارة البحث العلمي، لافتا إلى أن الجامعة البريطانية هي أول جامعة على مستوى الجامعات تتقدم بخطتها للوزارة.

وأضاف حمد : «خلال العام الجاري سوف نقوم بإرسال ٢٥٠ مبعوث للخارج بتكلفة ٥٠ مليون جنيه، إيمانا منا بأن جودة التعليم مرتبطة إرتباط وثيق بالحث العلمي وهو ما يدعمه مجلس الأمناء برئاسة محمد فريد خميس.

واستعرض نائب رئيس الجامعة، الدكتور يحيى بهي الدين، ما حققته الجامعة من طفرة خلال العام الماضي في مجال البحث العلمي وما شهده من طفرة ومعدلات مرتفعة في مراكز الأبحاث التابعة للجامعة وواحة العلوم ومركز النانو تكنولوجي الذي تم افتتاحه في ديسمبر الماضي.

وأشار بهي الدين إلى أن هذه العوامل ساهمت في تقدم الجامعة البريطانية في التصنيفات العالمية وحصولها على المركز الأول في الفيزياء طبقا لتصنيف شنجهاي فضلا عن تصدرها للمركز الأول للعام الربع على التوالي في تصنيف «QS».

وخلال الاحتفالية تم تكريم العلماء من رواد البحث العلمي وهم الدكتور عبد الشافي عبادة، أستاذ الرياضيات بجامعة الأزهر، والحائز على جائزة كوامي نكروما في العلوم السياسية لعام 2018 من الاتحاد الأفريقي، والحاصل على جائزة النيل في العلوم (2012)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي (2014) وله أكثر من ٣٠٠ بحث منشور في المجلات العلمية.

كما تم تكريم الدكتور صلاح بدير، أستاذ الإلكترونيات بجامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومخترع الخلايا الفوتوفولتية متعددة التقاطعات لرفع كفاءة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وله أكثر من ٣٠٠ بحث منشور في دوريات عالمية.

ومن الجامعة البريطانية تم تكريم الدكتور يحيي بهي الدين، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والحائز علي زمالة الأكاديمية الأفريقية للعلوم في 2018، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة (2013)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى (2014)، بالإضافة لتكريم الدكتور محيي المزار، عميد كلية الصيدلة بالجامعة البريطانية، الحائز علي زمالة الأكاديمية الأفريقية للعلوم في 2018.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة