سيطرت حالة من الغضب على جماهير الكرة المصرية والنادي الأهلي تجاه حكم مباراة المارد الأحمر وصن داونز في إياب دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

وأدار الغامبي بكاري جاساما موقعة الأهلي وصن داونز التي أقيمت أمس السبت، وانتهت بنتيجة هدف مقابل لا شئ لصالح الأحمر الذي احتاج لتسجيل خمسة أهداف على الأقل للحصول على فرصة للتأهل لدور الثمانية.

قرارات جاساما التحكيمية بإلغاء هدف للأهلي وتغاضيه عن احتساب ثلاث ركلات جزاء طالب بها لاعبو الأحمر أثارت الجدل وأرجعت ذكريات «تحامل» الحكم الغامبي على الأندية المصرية.

بالرغم من فوز جاساما بجائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لحكم العام سنوات 2014 و2015 و2016 على التوالي قبل أن يستبعد الاتحاد الأفريقي الجائزة، إلا أن ماضي جاساما مع الأندية المصرية يصنفه ضمن «الأسوأ».

اتهام بالرشوة

إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2017 بين الأهلي والوداد المغربي عُدت الأسوأ في تاريخ الحكم الدولي منذ 2007، الذي أدار نهائي نفس البطولة خمس مرات متتالية.

يختصر محللو الكرة في مصر الأداء التحكيمي لجاساما في تقييده لأحد الفريقين لتعطيله عن تحقيق النتيجة التي يحتاجها أمام الفريق الآخر، وهو ما اتهم به في مباراة الأهلي والوداد باحتسابه إنذارات وصفت بالوهمية ضد المارد الأحمر.

النقد الموجه لجاساما في تلك المباراة تضمن تغاضيه عن احتساب أخطاء لصالح الأهلي، وتعمده احتساب الأخطاء لصالح الوداد لتعطيل الفريق المصري في مباراة انتهب بهدف مقابل لا شيء للفريق المغرب الذي توج باللقب.

لاعب الأهلي حينها عماد متعب حين تسلمه ميدالية صاحب المركز الثاني التقطت له صورة شهيرة مع طاقم التحكيم يشير بيديه فيها إلى حصولهم على رشوة لتسهيل مهمة الوداد في حصد اللقب.

عماد متعب يشير بيده متهما الحكم باكاري جاساما بالرشوة

ضد الريمونتادا

جماهير الزمالك أيضا لديها ذكرياتها السيئة مع الحكم الغامبي، تتعلق جميعها بتعطيل الأبيض عن تحقيق نتيجة يحتاجها لعمل «الريمونتادا» وتخطي عقبة أفريقية.

طرد مباشر من جاساما لمدافع الزمالك السابق في مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية أمام النجم الساحلي في بداية اللقاء جعل الأبيض يضطر للعب مباراة يحتاج للفوز فيها بأربعة أهداف بعشرة لاعبين فقط.

وأدار جاساما إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2016 بين الزمالك وصن داونز عندما دخل الزمالك متأخرا بثلاثة أهداف من لقاء الذهاب في جنوب أفريقيا، واتهمته جماهير الزمالك حينها بالتحامل و«تكتيف» لاعبي الأبيض باحتساب الأخطاء وتضييع الوقت.

المنتخب أوفر حظا

للحكم الغامبي باكاري جاساما مع جماهير الكرة المصرية تاريخ أفضل فيما يخص مباريات المنتخب المصري، فأدار اللقاء الذي تأهل فيه المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا أمام الكونغو.

واحتسب جاساما ركلة جزاء للمنتخب المصري في الوقت بدل الضائع سجل منها محمد صلاح هدف التقدم للفراعنة وتحقيق «حلم المونديال».

وفاز المنتخب المصري في ثلاث مواجهات أدارها الحكم الغامبي، مقابل خسارة وحيدة من منتخب تونس في تصفيات كأس الأمم الأفريقية.

الأهلي أيضا فاز في نهائيين أدارهما باكاري جاساما أحدهما أمام أورلاندو في نهائي دوري أبطال أفريقيا في 2013، والآخر أمام ليوبار الكونغولي في كأس السوبر الأفريقي.



0
0
0
0
0
0
0